مجلة المحيط الفلاحي

المهدي الريفي يستقبل المدير العام للوكالة الوطنية لدعم التنمية القروية بالكوت ديفوار…

شكل سبل تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية و الكوت ديفوار محور مباحثات أجراها  السيد المهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية  يوم الاثنين السادس والعشرون من دجنبر 2022، مع السيد صدقي سيسي، المدير العام للوكالة الوطنية لدعم التنمية القروية “ANADER” بالكوت ديفوار.

وقد تطرق هذا اللقاء إلى الدورات التكوينية التي نظمتها وكالة التنمية الفلاحية خلال شهري يونيو ودجنبر 2022 لفائدة مسؤولي “ANADER” من أجل نقل وتبادل الخبرات في مجالات هندسة المشاريع الفلاحية و هندسة التكوين. كما تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الوكالتين.

جدير بالذكر أن هذه الدورات التكوينية تم تنظيمها بمساهمة مديرية التعليم والتكوين والبحث بوزارة الفلاحة والوكالة المغربية للتعاون الدولي.

التعاون بين المغرب والكوت ديفوار…

وللاشارة ، تعد الكوت ديفوار فاعلا نشيطا في التعاون جنوب-جنوب، وشريكًا متميزًا للمغرب في مجالات الفلاحة والصيد البحري.

ففي سنة 2014، وقّع المغرب والكوت ديفوار اتفاقية تعاون فلاحي لتطوير سلاسل الإنتاج والتكوين والبحث الزراعي والتحويل والتوزيع والتهيئة الهيدروفلاحية والمكننة والتمويل. سنة 2015، تم التوقيع على اتفاقية أخرى لإنشاء منصة لوجستية لتسويق الفواكه والخضر في أبيدجان، كجزء من الشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك باستثمار يقدر ب 290 مليون درهم. إضافة إلى بروتوكول اتفاق شراكة تم توقيعه سنة 2016 بين وكالة التنمية الفلاحية والوكالة الوطنية لدعم التنمية القروية في الكوت ديفوار.

وكالة التنمية الفلاحية….

تعد وكالة التنمية الفلاحية، التي تخضع لوصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤسسة عمومية مسؤولة عن اقتراح مخططات عمل تتعلق بدعم الفلاحة التضامنية ، وذلك عبر تشجيع وتنفيذ مشاريع مستدامة بهدف تحسين دخل الفلاحين.

كما تسهر الوكالة، وفي إطار تنفيذ استراتيجية تطوير تسويق المنتجات المحلية، على إطلاق وتتبع مختلف الأوراش والبرامج الهادفة إلى تطوير سلسلة القيمة للمنتجات المجالية المغربية في السوق الوطنية والدولية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.