مجلة المحيط الفلاحي

المنتدى الجهوي الأول للفلاحة بأكادير يتدارس سبل اقتصاد الماء وتنمية الفلاحة التضامنية

المحيط الفلاحي : نظم مؤخرا بأحد فنادق مدينة اكادير المنتدى الجهوي الأول للفلاحة تحت شعار “تقاسم المعارف والتجارب مفتاح لكسب رهانات اليوم والغد” من تنظيم المديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس ماسة درعة، بتعاون من عدد من المؤسسات والجمعيات المهنية، وقد ترأس جلسة الافتتاح والي جهة سوس ماسة درعة وعدد من المنتحبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي الجمعيات الفلاحية والتعاونيات ووسائل الاعلام.

وذكر بلاغ للجهات المنظمة أن هذه التظاهرة تستمد فحوى برنامجها من الركائز المعتمدة في التوجيهات الاستراتيجية للمخطط الفلاحي الجهوي المبنية على اقتصاد الماء والفلاحة التضامنية والفلاحة ذات المردودية العالية. وتمحورت أشغال هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة ثلة من الخبراء والمهنيين والمسؤولين والمهتمين بالقطاع الفلاحي بالجهة، حول ثلاث موائد مستديرة تهم “إشكالية الموارد المائية والبدائل المتاحة” و”الفلاحة التضامنية ومحاربة الفقر” و”الفلاحة ذات المردودية العالية وآفاق التثمين”.

كما تضمن البرنامج أيضا ، حسب المصدر، ثلاث ورشات موضوعاتية حاول من خلالها المشاركون الإجابة على ثلاثة أسئلة تهم “الموارد المائية: أية إضافة للاستشارة الفلاحية في مواجهة التغيرات المناخية؟” و” أية مساهمة للاستشارة الفلاحية في تنمية الفلاحة التضامنية ..؟” و”الزراعة ذات المردودية العالية: وما هي الانتظارات من الاستشارات الفلاحية لإزالة العقبات الحالية”؟.

ونشط فقرات هذا المنتدى ثلة من الأطر من مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي بالوزارة الوصية ووكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، فضلا عن ممثلي عدد من الفدراليات البيمهنية والتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بالجهة يؤكد المصدر.

اكادير المحيط الفلاحي : الحسن باكريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.