مجلة المحيط الفلاحي

المنتجات المجالية في بوعرفة..قطاع تجاري واعد

تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في بوعرفة دعم الشباب حاملي المشاريع، وذلك بهدف تشجيع التشغيل الذاتي والإدماج المهني لهذه الفئة.

وتندرج هذه المشاريع، وهي ثمرة دعم مالي وتقني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والذي يعد آلية مهمة للنهوض بالتنمية السوسيو-اقتصادية في جميع أنحاء الإقليم.

وفي هذا السياق، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدعم وحدة لتثمين وتسويق المنتجات المجالية بشكل تضامني.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار المرحلة الثالثة من برنامج المبادرة والهادف إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إلى المساهمة في تحسين دخل المنتجين من خلال تطوير نظام الإنتاج وتثمين المنتجات والحصول على علامات الجودة.

وتمكنت هذه الشركة الناشئة، من خلال الاستفادة من المواكبة والدعم اللوجستيكي المقدم من طرف المبادرة، من تطوير خطة تسويق جيدة (مزيج تسويقي) من خلال إجراء تحسينات على المنتجات والتغليف والتسعير والترويج وتثمين علامة الجودة.

وتحرص هذه الوحدة، حيث يتم عرض النباتات الطبية والعطرية، زيت الزيتون، العسل، اللوز، الكمون، التمر، التين الشوكي، أو حتى الجبن التقليدي والكثير مما تزخر به المنطقة ،على توفير الشروط والوسائل من أجل التنافس وانتزاع مكانة تجارية مهمة.

وفي هذا السياق، قالت مارية زعزع، مستخدمة بالوحدة، إن “تعاونيتنا تقدم منتجات طبيعية بالكامل”، منوهة بمواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما على مستوى تشجيع التشغيل الذاتي والإدماج المهني للشباب.

وأضافت السيدة زعزع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه الوحدة ساعدت عدة تعاونيات في إقليم فجيج على تثمين وتسويق منتجاتها المحلية”.

من جهتها، قالت عزيزة جباري، عن جمعية تارغة بإقليم فجيج، في تصريح مماثل، إن هذا المشروع يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعية، والتي تهدف إلى تنمية القطاعات السوسيو – اقتصادية على مستوى الإقليم من خلال تطوير سلاسل الإنتاج.

وأكدت السيدة جباري أن “جمعية تارغة تَبرز كشريك لمواكبة حاملي المشاريع من أجل إدماجهم في سوق الشغل”، مضيفة أن هذا الفضاء سيعطي دفعة قوية لمجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الإقليم.

من جهته، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم فجيج ادريس موسي، في تصريح للوكالة، أنه منذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم بين سنتي 2019 و 2022، وذلك في إطار برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، مسجلا أن 161 مشروعا استفاد من الدعم المالي والمواكبة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

المحيط الفلاحي: و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.