مجلة المحيط الفلاحي

المغرب يترأس الاجتماع الحكومي الثاني للخبراء من أجل اعداد ” تصريح بالمبادىء الاخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي”

تم اختيار المغرب  لرئاسة الاجتماع الحكومي الثاني للخبراء  من اجل اعداد ” تصريح بالمبادىء الاخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي” المنعقد ما بين 27 و30 يونيو بمقر اليونسكو بباريس.

ويهدف هذا الاجتماع الى وضع اللمساء الاخيرة على مشروع التصريح المذكور في افق تبنيه من قبل الدورة ال39 للمؤتمر العام لليونسكو الذي يعقد في نونبر المقبل بباريس.

واكدت سفيرة صاحب الجلالة لدى اليونسكو ، زهور العلوي ، ان الجهود المبذولة من قبل المغرب باعتباره رئيسا لمؤتمر (كوب 22 ) تجسدت اساسا في ما يتعلق بهذا التصريح ، من خلال مبادرتين هامتين تتمثلان في تنظيم الاجتماع الاول لليونسكو لمجموعة الخبراء المختصين المنعقد بالرباط في شتنبر 2016 ، وانتخاب المغرب رئيسا لهذا الاجتماع الثاني لمجموعة الخبراء المختصين في شخص السيد نجيب الزروالي رئيس الجمعية المغربية للبيواخلاقيات والوزير الاسبق للتعليم العالي والبحث العلمي.

واعتبرت الدبلوماسية المغربية ان هذا التصريح يكتسي اهمية بالغة ،ذلك انه يتوخى ارساء قاعدة اخلاقية  في مواجهة التهديد الذي يمثله التغير المناخي، وان هذه المبادىء يمكن ان تساهم في تعبئة التضامن الدولي وتنسيق عمل مختلف الثقافات والمجتمعات.
من جهته اشار الزروالي الى ان ركائز هذا التصريح تقوم اساسا على مبادىء المسؤولية والعدالة والمساواة، والتضامن والاستدامة والنجاعة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.