مجلة المحيط الفلاحي

المغرب يتجه نحو استيراد 200 ألف رأسا من الأبقار

ينتظر أن يفضي وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، الذي قررته الحكومة أخيرا، إلى جلب 200 ألف رأس من الخارج بهدف تهدئة أسعار اللحوم التي تأثرت بارتفاع أثمان الأعلاف والمدخلات.
وقد صادق مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الأربعاء 19 أكتوبر 2022، على مشروع مرسوم بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة.
عممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مذكرة على مصالحها، أمس الخميس عشرين أكتوبر، تؤكد فيها على تعليق استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على الأبقار، وذلك ضمن حصة تصل إلي 200 ألف رأس.
وأكدت على أن الإدارة على أن وقف استيفاء الرسم سيسري اعتبارا من اليوم الجمعة 21 أكتوبر وإلى غاية 31 دجنبر من العام المقبل.
ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ أعقب أشغال مجلس الحكومة، أول أمس الأربعاء، لمواجهة تداعيات ندرة المياه التي عرفتها بلادنا خلال هذه السنة وارتفاع أسعار أعلاف الماشية بفعل تقلبات السوق الدولية والزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء.
ويراد من القرار الذي ضمن في مرسوم، إلى ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وذلك عبر وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغراماً وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023.
أوضح بلاغ الحكومة، أن هذا الإجراء يشمل عددا من رؤوس الأبقار لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من الإنتاج الوطني ولن يكون لاستيرادها أثر سلبي على قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب، كما أن هذا الإجراء يهم فصيلة الأبقار الأليفة الموجهة مباشرة للذبح وذلك وفقا للكيفية التي سيتم تحديدها في إشعار للمستوردين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.