مجلة المحيط الفلاحي

المغرب وموريتانيا يوقعان على بروتوكول خاص يتعلق بأنشطة التعاون في مجال البحث في الصيد البحري

على هامش فعاليات النسخة السادسة من معرض أليوتيس، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، مرفوقا بالسيد محمد عابدين ماييف، وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري الموريتاني، يوم الخميس 02 فبراير 2023 بأڭادير، حفل التوقيع على بروتوكول خاص يتعلق بأنشطة التعاون في مجال البحث في الصيد البحري بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ويأتي إبرام هذا البروتوكول في إطار الاتفاق الإطار للتعاون في مجالات البحث العلمي المبرم   في3 أكتوبر 2022 في نواكشوط بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري (INRH) والمعهد الموريتاني للبحوث الأوقيانوغرافية والمحيطات (IMROP).

وتم التوقيع على البروتوكول عن الجانب المغربي، السيد فرج عبد المالك، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري(INRH)، وعن الجانب الموريتاني، السيد محمد الحافظ إيجوين، مدير المعهد الموريتاني للبحوث الأوقيانوغرافية والمحيطات (IMROP). ويحدد البروتوكول الالتزامات الواردة في الإتفاق الإطار فيما يتعلق بالتعاون في علوم البحار.

ومن خلال هذا البروتوكول، سيتم تعزيز التعاون من حيث عمليات التقييم والدراسة البيولوجيين – الإيكولوجيين للمخزون السمكي، وتعميق المعارف المتعلقة بالتنوع البيولوجي، والموائل الإيكولوجية المهمة وتواصلها، وتعزيز الدراسات التعاونية بشأن النظم الإيكولوجية ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالمناخ والاضطرابات البشرية. بالإضافة إلى تنسيق أساليب جمع المعلومات وتجهيزها، وتعزيز الدراسات الاجتماعية-الاقتصادية بشأن القضايا المشتركة، وتبادل المعلومات بشأن جوانب تنمية تربية الأحياء المائية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.