مجلة المحيط الفلاحي

المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية يتفقد مشروع نموذجي لزراعة الكرز بإقليم إفران

 

يعتبر المغرب من أهم البلدان المنتجة للكرز (حب الملوك) ، ويعد من السلاسل التي لقيت اهتماما متزايدا خاصة في إطار الفلاحة التضامنية.

ومن ضمن المشاريع التضامنية الفلاحية الرائدة التي تم إنجازها بعين اللوح بإقليم إفران. مشروع هم غرس أشجار الكرز على مساحة تقدر ب260 هكتار والإعداد الهيدروفلاحي (11 كلم من السواقي) وبناء وتجهيز وحدة لتوضيب وتبريد الكرز والتكوين والمواكبة، وذلك لفائدة ما يناهز 250 فلاحاً صغيراً.

ولضمان تدبير جيد ومستدام لوحدة التثمين لفائدة المستفيدين، تم إسناد تسييرها في إطار شراكة بين الدولة وفاعل خاص، عن طريق عقد ودفتر تحملات موقع بين المديرية الجهوية للفلاحة لفاس-مكناس ووكالة التنمية الفلاحية من جهة، والشريك الخاص من جهة أخرى، حيث سيقوم هذا الأخير بموجب هذا العقد بضمان تسيير محترف للوحدة وصيانتها وتثمين منتوج الفلاحين المستفيدين من المشروع وتسهيل ولوجهم للتسويق على المستوى الوطني والتصدير. ويتوفر الشريك المعني على مهنية عالية وحضور متميز في الأسواق التجارية الكبرى والمتوسطة وكذا في السوق الدولية.

وفي هذا الإطار، قام السيد المهدي الريفي  المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية والمدير الجهوي للفلاحة لفاس-مكناس، مرفوقين بالمدير الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمدير الإقليمي للفلاحة بإفران والمسؤولين المعنيين بزيارة هذه الوحدة قصد إعطاء الانطلاقة لبداية تشغيلها والاطلاع على التدابير التي اتخذها الشريك الخاص، وذلك يوم 3 يونيو 2021.

كما قاموا بزيارة تعاونية “أجعبو” التي تنشط في تثمين الكرز والتي استفادت من تهيئة وتجهيز مقرها ومركز التثمين من طرف وزارة الفلاحة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.