مجلة المحيط الفلاحي

المدير العام لمنظمة “الفاو” يشارك في جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

ألقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا الكلمة الرئيسية في الجلسة التاسعة من حفل جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي استضافتها في أبو ظبي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وكرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة ورئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والمدير العام لمنظمة الفاو الفائزين بالجائزة هذا العام خلال الحفل الذي عقد بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، ومعالي الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مرسى مطروح في مصر، وأعضاء مجلس أمناء الجائزة. 

وفي حديثه في حفل الجائزة، أشاد مدير عام الفاو بدور الإمارات العربية المتحدة في جهود البحث والحفاظ على البيئة. وأشار غرازيانو دا سيلفا إلى أنَّ نخيل التمر معروف بمنافعه الغذائية، ومساهماته في النظم الإيكولوجية، ودوره في المحافظة على المعرفة التقليدية. وأضاف قائلا: “تدرك منظمة الفاو أنَّ هذه الثمرة المباركة، بما تحتويه على مكونات تغذوية كبيرة، هي عنصر هام في استراتيجية القضاء على الجوع وسوء التغذية في الكثير من الدول”.

 عمل منظمة الفاو في مجال إنتاج نخيل التمر

شاركت منظمة الفاو في تعزيز وتحسين زراعة وإنتاج نخيل التمر لأكثر من خمسين عاماً. ويجدر الذكر أنَّ قضية الآفات والأمراض العابرة للحدود، مثل سوسة النخيل الحمراء التي تسبب خسائر كبيرة لقطاع نخيل التمر ذي القيمة الكبيرة، هي على رأس اهتمامات منظمة الفاو.

 وعند تعليقه على سوسة النخيل الحمراء، أشار مدير عام منظمة الفاو أنَّ تلك السوسة تعتبر قاتلا غير مرئي انتشر بسرعة على الصعيد العالمي ويهدد إنتاج التمور وجوز الهند إن لم يتم إيقافه. وشدد أيضاً على ضرورة التنسيق الفوري والعاجل بين الدول والاعتراف بشكل واسع بالتحديات التي تفرضها سوسة النخيل الحمراء على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

وفي ضوء هذا التحدي الكبير، شاركت الفاو في تنظيم اجتماع علمي تشاوري حول التعامل مع سوسة النخيل الحمراء بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بهدف التغلب على هذا الخطر العالمي، ونتج عن ذلك الاجتماع خطة عمل جديدة لوقف انتشار سوسة النخيل الحمراء صادق عليها صناع قرار في مقر منظمة الفاو في روما. ووضع الاجتماع رفيع المستوى برنامجاً متعدد التخصصات ومتعدد الأقاليم واستراتيجية للتعامل مع سوسة النخيل الحمراء واحتوائها.

وأنهى المدير العام لمنظمة الفاو كلمته بالإشادة بالدور الكبير التي تؤديه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تسليط الضوء على أهمية نخيل التمر خارج نطاق واحات الإمارات العربية المتحدة. وتأسست جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عام 2007 بهدف تعزيز التطور العلمي في قطاع نخيل التمر.

المحيط الفلاحي : الفاو 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.