مجلة المحيط الفلاحي

المؤتمر الأول للاتحاد الأوروبي-شمال افريقيا حول الفلاحة البيولوجية يدعو إلى تعزيز البحث الزراعي

 

دعا المشاركون في المؤتمر الأول للاتحاد الأوروبي-شمال افريقيا حول الفلاحة البيولوجية، الذي انعقد بمراكش، إلى تعزيز البحث الزراعي في مجال الفلاحة البيولوجية والانفتاح على التكنولوجيات الحديثة.

وتضمنت توصيات المشاركين في أشغال هذا اللقاء الذي انعقد يومي 11 و12 نونبر الجاري، تحت شعار “سد الفجوة، التمكين لإفريقيا عضوية”، تشجيع البحث الزراعي بالفلاحة البيولوجية، لاسيما من خلال إحداث معاهد مختصة، ورفع الإنفاق المالي بالإضافة إلى تقوية الموارد البشرية، من خلال الاستلهام من التجربة التونسية في المجال.

ودعا المشاركون في اللقاء الذي ترأسه الباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بأكادير، خالد عزيم،والأستاذ-الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد حفيظي، أيضا إلى ضمان التكامل بين مؤسسات البحث ومهنيي الشعبة البيولوجية، مع إشراك الطلبة الدكاترة، والتكوين المستمر للمهنيين.

كما ركزوا على الحلول البيولوجية وعلى أهمية الانفتاح على التكنولوجيات الحديثة المعتمدة لهذه الغاية، من خلال إشراك مصنعي المخصبات الطبيعية، ومصنعي المبيدات الحشرية البيولوجية، بالإضافة إلى مبلوري حلول الذكاء الاصطناعي.

ودعوا على صعيد آخر إلى حفز التسويق الوطني للمنتجات البيولوجية من خلال اعتماد مراقبة فعالة ومنصفة من خلال الاستلهام من النموذجين الأمريكي والتركي.

كما دعوا إلى تبني عمليات طمر الكربون بالتراب عبر تنمية الأسمدة، والزراعة بدون حرث والأسمدة الخضراء، مع أخذ قصور الموارد المائية بعين الاعتبار.

وعرف هذا المؤتمر، الذي نظمه المعهد الوطني للبحث الزراعي، بدعم من اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﺒﺤﻮث اﻟﺰراﻋﺔ اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ، وبالتعاون، على الخصوص، مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بنجرير، وجامعة القاضي عياض بمراكش، والفيدرالية البيمهنية المغربية للسلسلة البيولوجية، والشبكة العضوية الافريقية، وشركاء آخرون، مشاركة العديد من الفاعلين والخبراء المغاربة والأوروبيين والأفارقة في هذا المجال.

وشكل اللقاء فضاء متميزا للحوارات والنقاشات التي توفر فرصا للتعاون وتبادل التجارب مع الخبراء والباحثين والمنتجين والمسؤولين الأفارقة والأوروبيين المتخصصين في الفلاحة البيولوجية.

كما هدف إلى تعزيز التعاون بين الفاعلين في مجال الفلاحة البيولوجية في افريقيا والعديد من البلدان على مستوى متعدد الأطراف من أجل تعزيز القدرات في هذا المجال الهام، واللقاء بين الكفاءات العلمية في أوروبا وافريقيا لتوفير حلول مستدامة مع العمل على المزاوجة بين المستويات النظرية والعملية.

ورام أيضا إلى أن يشكل مكانا للعلماء من كلا القارتين لمناقشة القضايا المتعلقة، على الخصوص، بالمدخلات العضوية والابتكار وتمويل البحوث البيولوجية وتقديم توصيات تهم الهيئات الفلاحية والتنظيمية، وكذا التطرق إلى الفرص الافريقية لتشجيع التنمية والفلاحة البيولوجية التقليدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.