مجلة المحيط الفلاحي

الكاتب لوزارة الفلاحة يعلن عن رفع دعم “الكسّابة” لإنتاج الحليب إلى 6 آلاف درهم لكل رأس..

خلال مداخلة له ضمن ندوة نظمتها “سنطرال دانون” يوم  الخميس الرابع من  ماي 2023  على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالعاصمة الاسماعيلية مكناس ، لإطلاق المرحلة الثانية من برنامج “حليب بلادي في خدمة السيادة الغذائية في قطاع الحليب”.  أعلن الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد رضوان عراش،  رفع الدعم العمومي الذي كانت قد أقّرته الحكومة لفائدة مربي الأبقار الحلوب (العجْلات) من منتجي الحليب من 4 آلاف درهم المعلنة بداية الموسم الفلاحي الجاري (أكتوبر 2022) إلى 6 آلاف درهم عن كل رأس في الظرف الحالي المتسم باستمرار غلاء الأعلاف واضطرابات سلاسل التموين والتوزيع عالمياً.

وأكد السيد  الكاتب العام لوزارة الفلاجة   الاستمرار  في دعم منتجي الحليب (الكسّابة)، بهدف استدامة الحفاظ على توازن سلسلة إنتاج الحليب بالمغرب، واشاد السيد عراش بصمود صغار الفلاحين ومربي البقر الحلوب بالمغرب الحاضرين في اللقاء، مخاطباً إيّاهم: ” نُحيّيكم وندعم جهودكم لمواصلة الإنتاج وضمان التوزيع في سلسلة الحليب بالمغرب رغم الظرفية الصعبة التي عرفت ارتفاع ثمن الأعلاف ونقص الإنتاجية والمردودية، فضلا عن توالي سنوات الجفاف وتداعيات كورونا”، مؤكدا في نفس الوقت : “نقف إلى جانبكم وندعمكم، لذلك قررنا رفع الدعم عن كل رأس بالنسبة للعجلات الصغيرة المنتجة للحليب، كما أننا ندعم شركاءنا في الميدان”.

واضاف السيد الكاتب العام  “الفلاح المغربي يستحق كل الاحترام والتبجيل لأنه واصل الإنتاج في سلسلة إنتاجية صعبة عانت كثيرا من الاضطرابات صيف وخريف السنة الماضية بالخصوص”، مذكّراً بأن “السلسلة عرفت تنمية وتطورا لافتا منذ 2008، ما أسهم في الوصول إلى إنتاج 2.5 مليار لتر من الحليب في السنة موازاة مع تزايد استهلاك الحليب وأنشطة التحويل (الياغورت، الجُبن…).

واوضح السيد عراش ان  وزارة الفلاحة كانت  قد أعلنت في أكتوبر من السنة الماضية “إجراءات مهيكِلة لسلسلة الحليب بالمملكة”، بما فيها دعم الأعلاف المرَكَّبة ودعم الإنتاج المحلي للعجْلات الصغيرة، وهي إجراءات أكد الكاتب العام للوزارة الاستمرار فيها وتقويتها في حديثه لـ”الكسابة” الذين حضروا من جهات فلاحية متعددة.

“السيادة الغذائية هو عنوان الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته الـ15، خاص نْنتجو الحليب ديالنا وتكون استقلالية في الإنتاج وتطويره في الضيعات وفق عدد من الشروط تضمنها عقدة برنامج موقّعة اليوم في إطار استراتيجية الجيل الأخضر”، يشدد عراش، مؤكدا أن “ذلك يبدأ من دعم الفلاح وتوفير شروط إنتاجية ذات جودة”.

كما أكد أن “الوزارة قررت مواصلة دعم الأعلاف المركّبة”، مشيرا إلى “الموافقة على إقرار تدابير في إطار برنامج جديد، الأسبوع الماضي، لمواصلة دعم سلسلة إنتاج الحليب بالمغرب”.

وللاشارة و تزامنا مع  فعاليات النسخة الخامسة عشر من المعرض الدولي للفلاحة ، أقدمت مجموعة “سنطرال دانون” على إعطاء انطلاقة المرحلة الثانية من برنامج “حليب بلادي”.

فبعد نجاح المرحلة الأولى التي ركزت على مواكبة 30 مركزا لتجميع الحليب، يشملون 1600 من مربي البقر الحلوب بمنطقة الشاوية، عمل برنامج “حليب بلادي” التابع لسنطرال دانون على توسيع نطاق المستفيدين منه والتعبئة لإطلاق المرحلة الثانية التي تعتبر أكثر طموحًا اعتبارا من سنة 2023.

و تستهدف المرحلة الثانية من “حليب بلادي” عشرة آلاف من مربي البقر الحلوب منخرطين ب170 تعاونية موزعة على مختلف جهات تجميع الحليب التابعة للشركة، حيث بالإضافة الى منطقة الشاوية، سيتم في مرحلة أولية تأطير تعاونيات جديدة في منطقة دكالة خلال سنة 2023، ومن ثم تعاونيات باقي المناطق في السنوات المقبلة.

و قد تم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج على هامش ندوة تم تنظيمها  في إطار الدورة الخامسة عشر من المعرض الدولي للفلاحة في مكناس، حول موضوع “حليب بلادي: برنامج سنطرال دانون في خدمة السيادة الغذائية في قطاع الحليب “.

و قد أقيم الحدث بحضور مسؤولين من سنطرال دانون وممثلين عن وزارة الفلاحة والقرض الفلاحي للمغرب ومسؤولين من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ومربو البقر الحلوب وكذلك رؤساء تعاونيات ووسائل إعلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.