مجلة المحيط الفلاحي

الكاتب العام لوزارة الفلاحة يفتتح الملتقى الوطني للتفاح بمدليت

أعطيت اليوم الخميس السادس من أكتوبر 2022 بميدلت انطلاقة فعاليات الملتقى الوطني للتفاح ، تحت شعار “سلسلة التفاح: رافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية”، بمشاركة أزيد من 125 عارضا وعارضة من المؤسسات العمومية وشبه عمومية والفلاحين، موزعين على 120 رواقا وينظم من 06 إلى 09 أكتوبر .

وأشرف السيد رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة رفقة ووالي جهة تافيلالت، بوشعاب يحضيه، وعامل إقليم ميدلت، المصطفى النوحي، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه الدورة المنظمة هذا السنة  بعد رفع القيود التي فرضتها جائحة كورونا، والتي عرفت اهتماما كبيرا من لدن المهنيين في القطاع الفلاحي، للتعرف على آخر المستجدات في مجال إنتاج التفاح.
ويعد هذا الملتقى الذي ينظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع إقليم ميدلت وعاملة ميدليت ، فضاء للقاء والتبادل بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في زراعة، إنتاج، تثمين وتسويق التفاح.

ويهدف الملتقى إلى تقوية دور التعاونيات والجمعيات الزراعية وتطوير قدراتها وكفاءاتها ومرافقة صغار المنتجين وتعزيز دورهم في الاقتصاد الاجتماعي للمنطقة عبر ارساء شراكات بين مختلف المتدخلين.
وتفقد السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحية، ووالي الجهة وعامل الإقليم، والوفد المرافق لهم، أروقة المعرض التي تضم منتجات التفاح والمنتجات المجالية المحلية بالجهة، وآليات فلاحية مختلفة، بالإضافة إلى حضور عرض في الفروسية، والاستماع إلى النشيد الوطني على لسان أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي تصريح صحفي قال الكاتب العام لوزارة الفلاحة، رضوان عراش: “إن هذا الملتقى يكتسي صبغة مهمة، نظرا لأهمية سلسلة التفاح في إقليم ميدلت”، مضيفا: “هذه الأهمية تتجلى في دور هذه السلسلة في خلق فرص الشغل بالإقليم، ودعم الاقتصاد في المناطق الجبلية”.

وأضاف الكاتب العام لوزارة الفلاحة ، أن ميدلت معروفة وطنيا بجودة التفاح، وهي حاصلة على البيان الجغرافي المحمي المسمى “تفاح ميدلت”، مضيفا أن هذه الجودة تطورت بفضل تدخلات مخطط “المغرب الأخضر”، إذ عرفت السلسلة منذ سنة 2008 بصفة عامة وخاصة بإقليم ميدلت قفزة نوعية مهمة، تتجلى في تنويع الأصناف المغروسة، وأيضا تعميم السقي بالتنقيط.

واوضح السيد عراش أن الدولة تقدم أيضا الدعم في ما يتعلق بالشباك الواقي من البرد، بالإضافة عدد من التحفيزات الأخرى، ما جعل سلسلة التفاح تعرف تطورا جيدا، مبرزا أن منتج التفاح المعروض اليوم بالملتقى الوطني للتفاح يتميز بجودة عالية.

و للاشارة فقد استقطب الملتقى الوطني للتفاح بميدلت في نسخته الأولى سنة 2019، ما يفوق 60 ألف زائر و زائرة على مدى أربعة أيام ،اكتشفوا من خلالها 127 رواقا لمختلف التنظيمات المهنية لسلسلة التفاح من جمعيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي وتعاونيات ومنتجين، ومجمعين على مستوى الجهات المنتجة للتفاح.
وتمكن منظموا النسخة الأولى للملتقى من خلق منصة للقاء والتواصل، بين مختلف الفاعلين والمسؤولين عن زراعة وانتاج وتثمين وتسويق التفاح.
ويهدف الملتقى، إلى تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وكذا مواكبة المنتجين الصغار وتعزيز دورهم في تطوير الاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، من خلال تطوير الشراكات بين مختلف المتدخلين والمسؤولين.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.