مجلة المحيط الفلاحي

الفلاحة الذكية 4.0 و دورها في تطوير الزراعة بالمغرب

مثل القطاع الصناعي، عرفت الفلاحة تطورا على مدى الدهور الى ان وصلت الى مفهوم الفلاحة الذكية 4.0.

قبل الشروع في شرح مفهوم الفلاحة الذكية يجب تحديد عدة مفاهيم أساسية أولها الفلاحة الدقيقة و انترنت الأشياء و الفلاحة المستدامة.

* الفلاحة المستدامة هي الفلاحة التي في إنتاجيتها تأخذ بعين الاعتبار الحدود الايكولوجية والاجتماعية و الاقتصادية لمحيطها بحيث تضمن استدامة هذه الموارد للأجيال القادمة وهي شق مهم من التنمية المستدامة.

* انترنت الأشياء مع انتقال الانترنت من الاستخدام العسكري إلى المدني واستخداماته المتنوعة في التسيير و الاتصالات. وصلنا اليوم لمرحلة انترنت الأشياء . والأشياء هي مختلف الأجهزة المتصلة ببعضها عن طريق الانترنت حيث لم يبقى حصرا على الحواسب و الهواتف بل تعداها لمختلف الأجهزة المستعملة في مناحي الحياة اليومية.

* الفلاحة الدقيقة هدفها الإنتاج أكثر بوسائل اقل حفاظا على الوسط البيئي فالزراعة الدقيقة يمكنها ايضا الترشيد في استعمال المياه و تطبيقات المبيدات بطريقة دقيقة تصل لمساحة متر مربع ولذلك يتم جمع المعطيات عن طريق الاقمار الاصطناعية و الدرونات و الحساسات مما يساعد في اخذ القرار بسرعة وبطريقة حكيمة كما يمكن من استعمال التطبيقات ايضا لتشخيص خصائص التربة و نوع الأمراض التي تصيب النباتات و غيرها من الاستعمالات

يمكن اذن الاستنتاج ان الفلاحة الذكية هي امتداد للفلاحة الدقيقة لكن بتفاصيل ومعطيات متطورة .فهي تتم عن طريق جمع وتصنيف و تحليل المعلومات والمعطيات الآتية من الحقل عن طريق اجهزة تكنولوجية حديثة

هدف هذه التكنولوجيا هو إعطاء دعم كبير ودقيق للفلاح لتيسير عملية الإنتاج و تسهيل اتخاذ القرار خلال سلسلة القيمة و الاليات المتدخلة فيها ويبقى الهدف الاسمى هو تنمية المردودية والاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية خلال مراحل الانتاج الفلاحي.

عند الحديث عن الفلاحة الذكية لابد من الحديث عن استعمال انترنت الاشياء، البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي و الروبوتيزم لتسريع و زيادة فعالية جميع المتداخلات في النشاط الفلاحي كما تمكن الفلاحة الذكية من ايجاد الحلول.

لتفادي الخسائر الصغيرة وذلك مثلا بحساب مدقق للحاجيات من الماء او الاستشعار المبكر للامراض و الطفيليات

فيما يخص اهمية الفلاحة الذكية في الجانب الاقتصادي تلعب دورا هاما في التحكم بجميع مصاريف الإنتاج وذلك عن طريق التخطيط الدقيق لكافة مراحل الانتاج الفلاحي من الحرث الى الزرع الى الحصاد و كذلك الانتاج الحيواني مما يسمح باقتصاد الوقت و المصاريف فضلا عن تتبع الجودة الذي يعتبر اهم و أصعب حلقة من ناحية التطبيق.

لكن مع الحلول الذكية يصبح تتبع جميع العوامل و الاليات المتحكمة في سلسلة القيمة، مسألة روتينية بسيطة مما يعطي مرونة اكبر في الانتاج .تلك المرونة ستسمح بهامش خطا قليل وترشيد في الموارد مما يوصلنا للهدف الاسمى وهو الاستدامة وانتاجية ذات جودة عالية.

يسير العالم لتطوير آليات فعالة لتدبير الفلاحة باستعمال حلول ذكية لتوفير الجهد و الوقت من أجل رفع الإنتاجية، كما شرعت الوزارة الوصية لمسايرة هدا التطور بداية من رقمنة الإدارة و خلق قاعدة بيانات في إطار مخطط المغرب الاخضر  و السجل الوطني الفلاحي. و اليوم نحن في بدايات برنامج الجيل الاخضر الذي يهدف اساسا إلى خلق طبقة وسطى من الفلاحين و تثمين مكتسبات المخطط السابق

 ما هي اذن الاليات و التدابير اللازمة لجعل هدا البرنامج فعال يلبي نداء الفلاح و يراعي اساسا لمتطلبات الجيل الجديد من الفلاحين و ماهي الحلول الذكية المقترحة لرفع الإنتاجية و ضمان تسويق المنتجات الفلاحية ؟ (يتبع).

رياض وحتيتا : خبير فلاحي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.