مجلة المحيط الفلاحي

الفاو تنظم ورشة عمل تدريبية لصياغة “أطر عمل البرامج القطرية” لممثليها في دول المنطقة بالمقر الإقليمي بالقاهرة

ممثلو مكاتب الفاو ومساعديهم إلى جانب المسؤوليين الفنيين في المكتب الإقليمي للفاو، وفريق عمل مكتب التخطيط الاستراتيجي، وممثلي البرامج الاقتصادية والاجتماعية، وقسم التعليم بإدارة الموارد البشرية إجتمعوا لمدة يومين في القاهرة من أجل ورشة عمل تدريبية حول صياغة أطر عمل للبرامج القطرية.
وتهدف الورشة إلى تعزيز قدرات المكتب الإقليمي والممثليات القطرية لصياغة إطار عمل للبرامج القطرية باستخدام الأدوات والنماذج والمناهج الجديدة.
وفي كلمة له خلال ورشة العمل أكد السيد عبدالسلام ولد أحمد المدير العام المساعد، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، على أهمية ورشة عمل صياغة إطار عمل للبرامج القطرية، باعتبارها أداة استراتيجية لتوجيه التعاون مع الدول الأعضاء في المنظمة، قائلاً :” إطار عمل البرامج القطرية هو الآلية الرئيسية لتنفيذ استراتيجية الفاو، لذلك فإن تبني هذه الآليات يعد أمراً حاسماً لنجاح تنفيذ إطار العمل للبرامج القطرية”.
وشدد ولد أحمد على التقدم الكبير الذي أحرزته المنظمة في إحداث التكامل بين برامج الفاو على المستويين القطري والعالمي، قائلاً :” في الوقت الذي تقوم به ممثليات الفاو في قيادة مناهج إطار عمل البرامج القطرية، فإنه من المهم أن نؤكد أن هذه المساعي تحظى بدعم المستوى الأعلى من إدارة المنظمة”.
ومن جانبه قال سالمون سالسيدو، كبير مسؤولي التخطيط الاستراتيجي في مكتب التخطيط الاستراتيجي لمنظمة الفاو :” من خلال هذه الورشة نوفر الفرصة لممثلي المكاتب القطرية في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا ومساعديهم لتعلم آليات وأدوات وخطوط إرشادية جديدة لوضع الإطار البرامجي بشكل أكثر فاعلية في البلدان التي يمثلونها، والتأكد من أنهم يقومون بتطبيق المنهجيات الجديدة في وضع البرامج والخطط، وبمستوى عالي من الجودة”.
وتدور المناقشات بين المشاركين في ورشة العمل حول منهج الإدارة من أجل النتائج، وخطوات وضع إطار عمل البرامج القطرية، والأهداف الإنمائية للألفية، وتضمين البرامج المتعلقة بالنوع الاجتماعي، والتغذية، وتغير المناخ ضمن إطار عمل البرامج القطرية. كما تتضمن تدريبات عملية ودراسة حالات لصياغة أطر عمل البرامج القطرية ووضع الأولويات وحشد الموارد.
ومن المتوقع أنه بنهاية ورشة العمل التعليمية سيكون ممثلي الفاو ومساعديهم قادرون على صياغة أطر عمل للبرامج القطرية بمستوى عالي من الجودة، حيث يخطط عدد من ممثلي الفاو لوضع إطار عمل للبرامج في البلدان التي يمثلونها خلال عام 2017.

المحيط الفلاحي :الفاو 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.