مجلة المحيط الفلاحي

السيد صديقي يطلق عدة مشاريع تندرج في إطار تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر” بجهة الشرق

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الجمعة الرابع والعشرون من نونبر، بزيارة ميدانية إلى أقاليم الدريوش والناضور بجهة الشرق خصصت لتفقد وإطلاق عدة مشاريع تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر2030-2020. وكان مرفوقا بعامل إقليم الدريوش وعامل إقليم الناضور، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق ومهنيين ومنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.


بالجماعة الترابية امطالسة بإقليم الدريوش، اطلع الوزير على إنجازات برنامج تهيئة المسالك القروية بالإقليم للفترة 2020-2025 وأعطى انطلاقة تهيئة 3,5 كلم من المسالك القروية بولاد محند التابعة لجماعة امطالسة.  

ويشمل البرنامج حسب معطيات وزارة الفلاحة تحصلت عليها مجلة “المحيط الفلاحي” تهيئة 57 كلم من المسالك القروية باستثمار قدره 58,14 مليون درهم.  يضم هذا البرنامج استصلاح وتعبيد المسالك القروية وبناء المنشآت الفنية وإصلاح الجنبات والمصارف المائية. 

وبدوار لهبارة بالجماعة الترابية امطالسة، اطلع السيد صديقي على مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق بإقليم الدريوش وأعطى انطلاقة أشغال الحفر لغرس 100 هكتار من أشجار الخروب على مستوى مدار لهبارة.

يضم برنامج سنة 2023 غرس 300 هكتار إضافية من الخروب و400 هكتار من أشجار الزيتون وتهيئة 2 كلم من السواقي وتهيئة 2.4 كلم من المسالك القروية.

ويهدف هذا المشروع إلى تنمية وتثمين المنتوجات الفلاحية، وتشجيع تربية الماشية، وتثمين المنتوجات المجالية وتعزيز قنوات التوزيع وتسويق المنتجات. باستثمار إجمالي قدره 280 مليون درهم، سيستفيد من المشروع 40750  فلاح ينتمون إلى 9 جماعات ترابية بالإقليم  (امطالسة، واردنة، مهاجر، أمجاو، إجرمواس، تروكوت، تزاغين، اولاد بوبكر، عين زهرة) .

بالجماعة الترابية ولاد ستوت بإقليم الناظور، اطلع الوزير على مشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت وأعطى الانطلاقة لأشغال إنجاز وتجهيز محطة الضخ الرئيسية ووضع أنابيب الربط. كما اطلع الوزير على تقدم أشغال بناء صهريجي التخزين والموازنة.

باستثمار إجمالي قدره 1.25 مليار درهم، يهدف هذا المشروع إلى التحويل الجماعي ل 13.500 هكتار من نظام الري التقليدي إلى نظام الري بالتنقيط وذلك لفائدة 3325 مستفيد. يهدف هذا المشروع إلى تأمين وتعزيز إمدادات مياه الري في سهل الكارت. سيمكن من تحسين خدمة الماء التي يقدمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية وتثمين مياه السقي من 3,7 إلى 5,4 درهم /م3 والرفع من مردودية شبكة الري من 70% إلى 09% والرفع من الإنتاج وتحسين دخل الفلاحين بالإضافة إلى خلق أكثر من 300.000 يوم عمل.

يشمل المشروع بناء وتجهيز محطة الضخ بصبيب 6 متر مكعب في الثانية على علو 90 متر و8 مضخات وربط المحطة بشبكة الكهرباء وإنجاز أنبوب الدفع لمحطة الضخ الرئيسية على طول 2,5 كلم بالإضافة للتجهيزات الهيدروميكانيكية والمنشآت المرافقة.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.