مجلة المحيط الفلاحي

الرباط تحتضن المنتدى العالمي الأول للتحالفات والائتلافات حول المناخ يومي 23 و24 يونيو الجاري

تحتضن مدينة الرباط ، يومي 23 و24 يونيو الجاري، المنتدى العالمي الأول للتحالفات والائتلافات حول المناخ.
وأفاد بلاغ للمنظمين حصلت “المحيط الفلاحي “على نسخة منه  ، بأن هذا المنتدى يكتسي أهمية كبرى لكونه ” سيضع المعالم الأساسية للدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول تغير المناخ (كوب 22)”، الذي ستحتضنه مراكش في الفترة من 7 إلى 18 نونبر المقبل.
وأشاروا إلى أنه يرتقب مشاركة حوالي 300 شخصية دولية في فعاليات هذا المنتدى، بينهم مجموعة من الوزراء وفاعلون اقتصاديون وخبراء وملاحظون منخرطون في العمل من أجل المناخ.
وأوضحوا أن المملكة المغربية تحتضن هذه التظاهرة بصفتها البلد المضيف لمؤتمر (كوب 22)، والذي سيتولى الرئاسة المقبلة لهذا المؤتمر بتعاون مع مختلف الشركاء في أجندة العمل، وعلى رأسهم الجمهورية الفرنسية، رئيسة (كوب 21)، والأمانة العامة للأمم المتحدة، ثم الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، فضلا عن مشاركة البيرو، التي سبق لها احتضان فعاليات (كوب 20).
وتابع المصدر أن المنتدى الأول للتحالفات والائتلافات حول المناخ يهدف إلى الحفاظ على روح مؤتمر باريس (2015) ودعم ديناميكية العمل المؤسس لها في قمة المناخ التي استضافتها نيويورك سنة 2014 . كما يهدف إلى وضع أسس الحدث العالمي المستوى المرتقب خلال (كوب 22) حول أجندة العمل العالمية حول المناخ وتقوية التنسيق والشراكة في العمل حول المناخ بين مختلف الائتلافات والتحالفات، فضلا عن تشجيع مبادرات طوعية جديدة في هذا الإطار.
وسيمكن المنتدى، حسب المنظمين، مختلف المساهمين والمشاركين من مناقشة الطرق الأنجع لتنزيل مخططات عمل مراكش، المنبثقة من المؤتمر السابع، ودراسة سبل التعاون والتكامل الممكنة.
كما سيشكل فرصة لكل من السيدة حكيمة الحيطي والسيدة لورانس توبيانا، بصفتهما المؤازرتين رفيعتي المستوى باسم كل من الرئاسة المقبلة ل(كوب 22) والرئاسة الحالية ل(كوب 21)، لعرض خارطة طريقهما المتعلقة بأجندة العمل من أجل تسريع العمل وتقوية المبادرات الطوعية بهدف احتواء متوسط درجات الحرارة الشاملة في أقل من درجتين مئوتين.
وسيناقش المشاركون في هذه التظاهرة مواضيع تهم التساؤلات المطروحة في إطار أجندة العمل من أجل المناخ وذات الصلة بأهدافها. كما ستتيح ورشات العمل تعميق النقاش المباشر حول المباحثات التي قامت بها المؤازرتان رفيعتا المستوى خلال انعقاد الدورة الأخيرة للهيئات التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار حول تغير المناخ المنعقدة بمدينة بون بألمانيا شهر ماي المنصرم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.