مجلة المحيط الفلاحي

الدعوة بأكادير إلى دعم وتطوير البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الطبيعي للأركان ..

دعا المشاركون في الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأركان، المنظم مؤخرا بأكادير تحت شعار “الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي للأركان : القيمة والتثمين”، إلى دعم وتطوير البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الطبيعي للأركان.

وأوصى الخبراء والمختصون ، خلال هذه التظاهرة العلمية، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتقوية التنسيق في مجال البحث العلمي حول المحيط الحيوي للأركان، والعمل على تقاسم وتثمين هذه النتائج لفائدة المهنيات والمهنيين، والعمل على الاستثمار في البحث العلمي لمواكبة الدينامية الجديدة في القطاع وفي سلسلة الأركان.

وطالبوا بتطوير منهجيات جديدة ومشتركة لتحليل ودراسة عناصر الرأسمال الطبيعي لمجال الأركان، ومواصلة دعم الأبحاث العلمية، خاصة تلك المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية والانتقاء الجيني لتعزيز وتقوية تأهيل المجال وتطوير الأركان الفلاحي وتثمين ثمار وبقايا الأركان بطرق مبتكرة وحديثة.

وخلص الباحثون إلى ضرورة مواكبة البحث العلمي للمقاولات الناشئة والصغرى والمتوسطة من أجل تحليل سلوك المستهلكين والولوج إلى الأسواق، مشددين على أهمية تمويل مشاريع البحث العلمي من أجل الرفع من عدد المنشورات والمقالات العلمية المتعلقة بالمحيط الحيوي للأركان على المستوى العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.