مجلة المحيط الفلاحي

التوقيع بالرباط على اتفاقية إطار للشراكة بهدف النهوض بمساهمة المهنيين في إرساء المعايير الغذائية المعتمدة دوليا

تم أمس الجمعة بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجمعية المغربية لتغذية الأطفال من أجل النهوض بمساهمة المهنيين في وضع ( كوديكس ألمونتاريوس) البرنامج المشترك بين منظمة الأمم المتحدةللزراعة والأغذية ( الفاو) ومنظمة الصحة العالمية.

وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها كل من المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أحمد بن التهامي ورئيسة الجمعية المغربية لتغذية الأطفال نوال بنتاهلة في إطار الاستراتيجية الهادفة إلى النهوض بمساهمة المهنيين في أشغال ” كوديكس أليمونتاريوس) وتعزيز قدرات الوفد المغربي على مستوى لجنة ” كوديكس ” حول التغذية والأغذية منخفضة السعرات الحرارية و تلك الخاصة بالحميات والاستعداد لتقديم دعم تقني في حالة بروز حاجة له لمواكبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في عملية بلورة الموقف الوطني في الجوانب التي تهم المغرب.

وبموجب هذه الاتفاقية يلتزم الطرفان بتشكيل لجنة قيادة لمتابعة تنفيذ الشراكة وبلورة مخطط عمل سنوي بالتوافق بينهما والتشاور المسبق حول أي مقترح عمل يمكن من تنفيذ هذه الاتفاقية والذي يتطلب موافقة من الجانبين.

وفي كلمة بالمناسبة أوضح السيد بن التهامي أن المغرب يطمح بالأساس إلى أن يصبح أكثر تنافسية على مستوى الأسواق الدولية شديدة التقنين وتحسين مستوى السلامة الصحية للمنتجات الغذائية مشيرا إلى أن مشاركة المغرب في اشغال لجنة ” كوديكس أليمونتاريوس” مهمة في هذا الصدد بالنظر إلى أنها تسمح بالدفاع عن المصالح المشروعة للمملكة وأخذها بعين الاعتبار خلال بلورة بعض المعايير الدولية والإقليمية .

أما السيدة بنتاهلة فأشارت بالخصوص إلى أن الجمعية المغربية لتغذية الأطفال تعمل منذ خمس سنوات على ضمان تغذية ملائمة للأطفال بالمغرب من خلال توفير منتجات ذات جودة عالية ومعايير سلامة صحية تتطابق مع المعايير الوطنية والدولية وضمان تسويق أخلاقي ومسؤول لهذه المنتجات .

يذكر أن ” كوديكس اليمونتاريوس” ( المعايير الغذائية) برنامج مشترك بين منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية ومنظمة الصحة العالمية يهدف لوضع معايير غذائية ومحددات توجيهية يتم تبنيها على المستوى العالمي .

وقد أحدثت لجنة ” كوديكس أليمونتاريوس” سنة 1963 كهيئة بيحكومية تعمل على تنفيذ البرنامج المشترك بين ( الفاو) ومنظمة الصحة العالية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.