مجلة المحيط الفلاحي

البنك الدولي يحقق في 300 مليار لدعم المخطط الاخضر

حلت لجنة سرية بعثت بها مؤسسات مالية دولية داعمة لبرنامج المخطط الأخضر الذي يشرف على تنفيذه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من بينها مؤسسة البنك الدولي.
وحسب ما أوردته جريدة “الصباح” ، فإن اللجنة السرية المذكورة وقفت على اختلالات مالية كبيرة أثناء صرف 300 مليار سنتيم قيمة قرض مخصص لدعم برامج سلاسل الانتاج الفلاحي والبرامج الطاقية الموجهة للصناعة الغذائية، ووحدات التصنيع والتخزين، جمعت خلالها معلومات دقيقة ومعطيات مفصلة كافية حول مشاريع وهمية استفادت من أموال دعم صندوق التنمية الفلاحية.

وعلمت الجريدة من مصدر وصفته بالموثوق، أن لجنة التفتيش حلت في بالمغرب الأسبوع الأخير من فبراير الماضي واستمرت الى غاية 5 مارس الجاري وزارت مناطق متفرقة بإقليم سطات، حيث عاينت مشروع وحدة تخزين الحبوب بالجماعة القروية “الغنيميين” استفاد من منحة دعم قيمتها أربعة ملايير سنتيم.

و انتقلت اللجنة للتأكد من عدم وجود مشروع “بوقنيطير” ومشروع “فريكو” وعدة مواقع أخرى، بكل من ابن أحمد وأولاد عبو والبروج صرفت عليها المديرية الإقليمية للفلاحة بسطات أزيد من 44 مليار كلها مشاريع وهمية وصفقات فاسدة منها بناية المديرية الجهوية للشاوية ورديغة صرف عليها أزيد من مليار سنتيم تبين عند تفحص جدول أثمان الصفقة، أن الحساب التقديري للإدارة مبالغ فيه .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.