مجلة المحيط الفلاحي

الأيـام الــوطنية للحوامض الـدورة الشتـوية بالمدرسة الـوطنية للفـلاحة بمكناس أيام 12 و 13 شتنبر2014

المحيط الفلاحي : في إطار أنشطتها السنوية، تنظم جمعية خريجي المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس بشراكة مع إدارة المؤسسة الأيام الوطنية للحوامض في نسختها الأولى تحت شعار : “الإنتاج والجودة … الفرص والتحديات” أيام 12 و 13 شتنبر 2014 بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس.

وكما دأبت عليه الجمعية من خلال أنشطتها السابقة، تمثل هذه التظاهرة فرصة سانحة لمختلف الفاعلين في القطاع : أساتذة باحثين، مهندسين، طلبة، منتجين و مصنعين لمناقشة التحديات والصعوبات التي تعيق تنمية سلسلة الحوامض بالمغرب من حيث الانتاج والجودة. ندوات، لقاءات وحوارات يؤطرها خبراء ميدانيين لطرح أفكار جديدة وحلول استراتيجية للتسيير المعقلن لضيعات الحوامض في الفترة الشتوية. وتجدون مرفقه البرنامج الكامل للدورة كما تبقى الدعوة عامة.


تجدر الاشارة الى أن الحوامض المغربية تتميز بسمعة جيدة، فالمغرب ينتج 1.3 مليون طن سنويا، توجه 53.000 طن منها نحو التصدير، ما يمثل حجما يقارب 3 ملايير درهم. ويساهم القطاع في إحداث 21 مليون يوم عمل في السنة، كما يضم حوالي 13.000 منتج للحوامض يستغلون مساحة إجمالية تقدر بحوالي 92.000 هكتار، وتظل 47 بالمائة من الاستغلاليات الوطنية مجهزة بأنظمة للسقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.