مجلة المحيط الفلاحي

ارتفاع متوقع في المساحات الزراعية بإقليم زاكورة خلال الموسم الفلاحي

زاكورة- يتوقع أن تشهد المساحات الزراعية المسقية في إقليم زاكورة خلال الموسم الفلاحي 2010 – 2011 ارتفاعا محسوسا استنادا لعدد من المؤشرات الإيجابية من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر تخصيص 170 مليون متر مكعب من مخزون مياه سد المنصور الذهبي لسقي واحات درعة خلال هذا الموسم.

وتفيد المعطيات الصادرة عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات بأن المساحات المبرمجة لزراعة القمح الطري في زاكورة تصل 13 ألف و550 هكتار، أما الزراعات العلفية فخصص لها 5250 هكتار، بينما برمج فلاحو زاكورة 1700 هكتار لزراعة الشعير و1600 هكتار للخضروات وألف هكتار للحناء و550 هكتار لزراعة الدرة الصيفية و350 هكتار لزراعة القطنيات الغذائية.

وفيما يتعلق بزراعة نخيل التمور، التي تشكل العمود الفقري للنشاط الفلاحي بالمنطقة، سيتم توزيع 18 ألف فسيلة نخيل من النوع الجيد والمقاوم لمرض البيوض على الفلاحين، كما سيتم تنقية تسعة آلاف عش من النخيل خلال الموسم الفلاحي الحالي، وذلك في إطار برنامج إعادة هيكلة وتنمية الواحات.

وفي السياق ذاته، سيعمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، في إطار الجهود الخاصة بوقاية النخيل من الأمراض والحشرات والعناية بالأشجار المثمرة، على وضع أزيد من 200 لتر من مختلف المبيدات بالمراكز الفلاحية التابعة للمكتب لمحاربة القشرة البيضاء التي تسبب أضرارا بالغة بقطاع النخيل.

كما سيستفيد النشاط الفلاحي المرتبط بزراعة نخيل التمور على صعيد إقليم زاكورة، ضمن برنامج تحدي الألفية الذي يجري تنفيذه في إطار التعاون المغربي الأمريكي، من برنامج لإصلاح السواقي على طول 20 كلم طولي، وتزويد الفلاحين ب`120 ألف فسيلة من النخيل، وتثمين إنتاج التمور بإحداث وحدات للتبريد، وتأطير وتكوين الفلاحين، إضافة إلى مجموعة من العمليات الأخرى.

وخصص للمشاريع المتعلقة ببرنامج الري الكبير والري الصغير والمتوسط على صعيد إقليم زاكورة غلاف مالي بقيمة 5ر14 مليون درهم، ستوجه لاستصلاح السواقي والخطارات، وحماية الأراضي الفلاحية، كما سيتم رصد 1ر12 مليون درهم من هذا المبلغ لبرنامج التخفيف من آثار الفيضانات.

يذكر أن مردودية مختلف المنتجات الزراعية في منطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على صعيد إقليم زاكورة عرفت خلال الموسم الفلاحي 2009 / 2010 ارتفاعا محسوسا حيث وصل إنتاج الحبوب 600 ألف طن، وكلأ الحيوانات 300 ألف طن، والتمور 42 ألف طن، والخضروات 40 ألف طن، والحناء خمسة آلاف طن، كما بلغ منتوج البطيخ الأحمر 18 ألف طن، وتم تسويق 75 بالمائة من هذا الإنتاج خارج إقليم زاكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.