مجلة المحيط الفلاحي

إنتاج البيض بالمغرب يحقق رقم معاملات قارب 4.8 مليار درهم

أعلنت الجمعية الوطنية لمنتحي بيض الاستهلاك في بلاغ لها  توصلت “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه أن قطاع انتاج البيض في المغرب حقق برسم سنة 2016 رقم معاملات ناهز 4,8 مليار درهم .

و ذكرنفس المصدر ، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيض ،الذي تخلده سنويا المنظمة العالمية للبيض في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، أن القطاع يوفر بصفة دائمة 12 الف منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

و أضاف المصدر ذاته ،  أن قطاع إنتاج البيض في المغرب عرف استثمارات هائلة تقدر ب2,6 مليار درهم، مكنت من خلق 240 ضيعة في مستوى كبير لإنتاج بيض الاستهلاك مرخصا طبقا لقانون 99-49 المتعلق ب” الحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن”، وذلك لإنتاج بيض ذي جودة عالية يستوفي لجميع شروط السلامة الغذائية الجاري بها العمل من أجل الحفاظ على صحة المستهلك

وبحسب البلاغ ذاته، فقد بلغ الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك برسم سنة 2016 حوالي 4,1 مليار وحدة موفرا بذلك ما يعادل 140 بيضة للفرد في السنة.

وأشار البلاغ أن هذا الإنتاج يغطي 100 في المائة من الحاجيات المعبر عنها في المغرب من بيض الاستهلاك، مبرزا أن هذا القطاع شرع خلال السنوات الأخيرة في تصدير البيض إلى بعض الدول الإفريقية.

و الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك ،هي هيئة مهنية تعنى بقطاع إنتاج البيض بالمغرب وتأطير فاعليه ،وهي عضو مؤسس للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

و يعكس احتفاء الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، باليوم العالمي للبيض انخراطها في ترسيخ هذه المناسبة كموعد سنوي للاتصال المباشر بين المهنيين والمستهلك، للمزيد من التوعية المتواصلة، بشأن قطاع انتاج البيض والقيمة الغذائية للبيض.

للإشارة يحتوي البيض على عدد كبير من المواد المغذية التي تساهم في سد الحاجيات الغذائية المرتبطة بالنمو والمحافظة على الجسم في صحة جيدة، وبهذا فهو يمثل مصدر البروتينات والأملاح المعدنية الأقل ثمنا في السوق، حيث أن القيمة الغذائية لبيضتين تعادل ما توفره 100 غرام من اللحم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.