مجلة المحيط الفلاحي

إقليم طاطا : أزيد من 66 مليون درهم لتنمية المراعي وتربية الماشية

المحيط الفلاحي : بلغت الاعتمادات التي تم رصدها لبرنامج تنمية المراعي وتربية الماشية بإقليم طاطا، خلال الفترة ما بين 2014 و2017، ما مجموعه 66 مليون و595 ألف درهم.

وحسب تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بطاطا فإن هذا البرنامج،، تم وضعه من أجل تنمية المراعي التي تشكل خزانا مهما للأعشاب الطبية والعطرية وموطن العديد من الأصناف الحيوانية.

وسيساهم البرنامج، الذي يمتد على مدى أربع سنوات، في إصلاح المراعي ودعم التنظيمات المهنية وإنعاش ودعم سلاسل اللحوم الحمراء وتربية النحل وتجهيز وتقوية البنيات التحتية والمسالك القروية، بالإضافة الى تثمين المياه الجوفية ومحاربة التصحر بالمنطقة.

ويروم أيضا التخفيف من الضغط على المراعي والحد من تدهورها وتحسين ظروف عملية الرعي ومساعدة مربي الماشية على الاستقرار في مناطقهم وتحسين مستوى عيشهم والرفع من إنتاجية اللحوم الحمراء للغنم والماعز.

وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي تموله، دولة قطر وتشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري، مربو الماشية والرحل في مجال تقوية قدراتهم المهنية وخلق تنظيمات وتعاونيات وجمعيات مهنية وتنظيم حملات تحسيسية ومباريات محلية لتشجيع تربية الماشية بالإضافة الى تحفيز أبناء الكسابة على التمدرس.

للإشارة فان إقليم طاطا، الذي يمتد على مساحة تقدر ب 25 ألف 925 كلم مربع، تبلغ نسبة المراعي به 56 في المئة والأراضي غير الصالحة للزراعة 37 في المئة والغابات 4 في المئة والأراضي الصالحة للزراعة 3 في المائة. ويتوفر الإقليم على 80 ألف رأس من الماعز و 50 ألف رأس من الأغنام و15 ألف رأس من الإبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.