مجلة المحيط الفلاحي

إطلاق اول مشروع نموذجي لتجميع الخروب بجهة الشرق ..

بالجماعة الترابية عين الصفا بإقليم وجدة أنجاد ، ومن ضمن مشاريع التجميع   المهمة التي أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة الثلاثون من دجنبر 2022، على هامش الزيارة الميدانية الذي قام بها على مستوى إقليم وجدة أنجاد بجهة الشرق. الانطلاقة الرسمية لأول مشروع لتجميع سلسلة الخروب بجهة الشرق وذلك في إطار تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

و يضم  هذا المشروع 16 فلاح ُمجمًع على مساحة إجمالية تقدر ب 628 هكتار ينتمون للجماعات الترابية عين الصفا وريسلان ومستفركي وسيدي موسى لمهاية.

كما يشمل هذا المشروع بناء وتجهيز وحدة لتعبئة وتحويل الخروب، التأطير التقني وتكوين الفلاحين المجمًعين.
وهو يهدف الى تثمين سلسلة الخروب عبر توسيع غراسة الخروب على مساحة 2200 هكتار وتحسين المردودية لبلوغ 5 طن في الهكتار وخلق فرص الشغل وتحسين دخل الفلاحين.
وسيكون لهذا المشروع آثار سوسيو اقتصادية مباشرة على الساكنة الجهة، حيث سيمكن حسب معطيات وزارة الفلاحة من تحسين التسويق وتنظيم الإنتاج الفلاحي.
وفي تصريح صحفي ، أكد السيد صديقي أن هذه الزيارة تندرج في إطار تتبع “تقدم مشاريع التنمية الفلاحية بعمالة وجدة أنجاد، والتي تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، باستثمار إجمالي قدره 1,7 مليار درهم”.
وأبرز المسؤول الحكومي، أن هذه الاستراتيجية تتضمن عدة مشاريع مهيكلة، لا سيما مشاريع الفلاحة التضامنية، والتي تتضمن غرس أشجار مقاومة للجفاف والتقلبات المناخية كالخروب واللوز، ودعم الكسابة، وإنجاز نقط للماء، وكذا مشاريع لفك العزلة على الضيعات الفلاحية وعلى الساكنة القروية.
وخلص وزير الفلاحة ، إلى القول إن هذه الاستراتيجية تتوخى، بالأساس، دعم التسويق، خاصة لدى صغار الفلاحين، قصد الولوج إلى الأسواق، وذلك عبر تثمين المنتوجات الفلاحية والتجميع الفلاحي.

# المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.