مجلة المحيط الفلاحي

إسبانيا..30 مليون أورو لتمويل مشاريع تقليص استعمالات الطاقة في الأنشطة الفلاحية

وافق مجلس الوزراء الإسباني، أمس الثلاثاء، على برنامج للمساعدة المباشرة بقيمة 30 مليون أورو لتمويل مشاريع وإجراءات تستهدف تقليص استعمالات الطاقة في الأنشطة الفلاحية والزراعية.

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو، الناطقة الرسمية باسم الحكومة في ندوة صحفية في ختام أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن هذه المساعدات المباشرة من شأنها أن تشجع العاملين في القطاع الفلاحي على تقليص استعمالات مياه الري وكذا استهلاك الكهرباء والطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن هذا الدعم سيتم تمويله من طرف الصندوق الوطني للنجاعة الطاقية بتنسيق مع وزارة الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديموغرافي.

وأضافت أن هذا الدعم سيغطي ما يصل إلى نسبة 30 في المائة من تكاليف المشاريع التي ستطلقها الشركات والمقاولات العاملة في القطاع الفلاحي، والتي يجب أن تثبت أنها ساهمت بالفعل في تسجيل انخفاض في استهلاك الطاقة بنسبة 10 بالمائة في الضيعات والاستغلاليات الفلاحية، حسب مقتضيات المرسوم الذي اعتمدته الحكومة.

وأوضحت خيسوس مونتيرو أن هذه المبادرة تشكل “خطوة إلى الأمام” في تحقيق المخطط الوطني المندمج للطاقة والمناخ (2021-2030)، كما أنها ستحفز على استخدام الطاقات المتجددة، وبالتالي الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ودعم تنافسية قطاع المواد الفلاحية الغذائية.

وأشارت إلى أن 20 مليون أورو من هذه المساعدات المباشرة ستوجه إلى الاستغلاليات الفلاحية الفردية أو التعاونيات، بينما ستخصص 10 مليون أورو لقطاع الري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.