مجلة المحيط الفلاحي

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات: تسليم منح التميز للفائزين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات

نظمت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، اليوم الثلاثاء بالرباط، لقاءها السنوي الخاص بالفائزين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات، برسم سنة 2023، تم خلاله تسليم هؤلاء الفائزين منح التميز التي تغطي كامل فترة دراساتهم العليا .

وقال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، في كلمة له بالمناسبة، إن الأمر يتعلق بمبادرة بالغة الأهمية تعزز التميز وتدعم الارتقاء بمنظومة البحث العلمي والأكاديمي في المغرب.

وأعرب السيد بنموسى عن فخره برؤية العديد من الفائزين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات يلجون كبريات الجامعات والمدارس الدولية، مبرزا مدى الاهتمام الخاص الذي توليه وزارته لتعزيز التميز الأكاديمي، لا سيما من خلال إحداث آليات تعليمية وتنظيمية، وضمان الموارد المالية لتحقيق الأهداف المرجوة، والانفتاح على الشركاء المؤسسيين في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وهنأ الوزير الفائزين على مسارهم الأكاديمي المتميز، كما هنأ أولياء أمورهم على النتائج الممتازة التي حققها أبناؤهم، متمنيا للخريجين المزيد من التوفيق في حياتهم المدرسية والجامعية والمهنية.

من جانبه، قال أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، إن الفائزين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات يعدون بمثابة سفراء المدرسة المغربية وممثلي المؤسسات التي سهرت على تكوينهم على الصعيدين الوطني والدولي. وأكد أن هذه المنحة، التي تمثل تتويجا لمرحلة من مراحل الحياة، هي بمثابة بوابة نحو مستقبل أكاديمي وجامعي بآفاق واعدة، مستشهدا بالمسارات المهنية المميزة التي خطها فائزون سابقون في هذه المباراة.

وأشار السيد الفاسي الفهري إلى أنه من بين المهام العديدة والمهمة المنوطة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، المساهمة في بلورة سياسة للموارد البشرية العلمية، قادرة على جذب عناصر قيمة للاستثمار في عالم العلوم والتكنولوجيا.

كما استعرض الأهداف الرئيسية لبرنامج منح التميز، من قبيل دعم الجهود الحكومية، لاسيما جهود القطاعات الوزارية للتربية الوطنية والتعليم العالي، التي تهدف إلى تطوير تعليم العلوم والبحث العلمي، وتعزيز التميز، وتكوين نخبة علمية مغربية قادرة على التميز على الصعيد الدولي، وتطعيم الوسط العلمي الوطني بطاقات شابة ذات كفاءة عالية.

وتنظم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، سنويا، بعد نتائج امتحانات الباكالوريا، المباراة العامة للعلوم والتقنيات، والتي يتم خلالها انتقاء الأربعة الأوائل في شعبة الرياضيات، والأول والثاني في شعب الفيزياء وعلوم الحياة والأرض وعلوم المهندس.

ويستفيد الفائزون العشرة من منح التميز التي تمنحها الأكاديمية، والتي تغطي كافة فترة دراساتهم الجامعية حتى الدكتوراه، شريطة المحافظة على مستوى متميز خلال كامل مسارهم الدراسي .

ومنذ وضع هذا النظام سنة 2010، تم تتويج حوالي 118 فائزا (85 من الفتيان و33 من الفتيات)، تابع 53 منهم دراساتهم في أفضل الظروف واستمروا في استحقاق منحة التميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.