مجلة المحيط الفلاحي

آلية “المثمر المتنقل” الموجهة لزراعة الزيتون تحط الرحال بإقليم مكناس

حطت آلية “المثمر المتنقل” الموجهة لزراعة الزيتون، اليوم الثلاثاء السابع عشر من يناير 2023 ، الرحال بإقليم مكناس، بعد مرحلتها الأولى بجماعة العطاوية (إقليم قلعة السراغنة ) ، وجهة (ملال-خنيفرة )، والشرق وستستمر بإقليم مكناس لمدة ثلاثة أيام.
و يتم تنفيذ هذه الآلية، التي تأتي في إطار مواصلة الأنشطة التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط منذ شتنبر سنة 2018، على أربعة مراحل، و إستهدف أزيد من 1800 فلاح على مستوى الجهات الأربعة .

وتضمنت هذه الآلية في يومها الأولى بإقليم مكناس تنظيم عدة ورشات تروم النهوض وتعميم الممارسات الزراعية الفضلى والتي منها تحليل التربة والتسميد المعقلن، واختيار الأسمدة المتوفرة في السوق وإقتصاد الماء وورشة تقليم أشجار الزيتون.

ومن المميزات الرائدة  لهذه الدورة تخصيص ورشات للتحسيس والمواكبة من أجل تدبير الموارد المائية والتي يؤطرها خبراء من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

كما تتوخى آلية “المثمر المتنقل” نشر الممارسات الفلاحية الفضلى التي تحترم البيئة، ولا سيما التخصيب المعقلن القائم على مسار تقني علمي مندمج، وتحفظ وتعزز العلاقات مع الفلاحين وتقرب “حلول الفلاحين” منهم.

ويتعلق الأمر أيضا بتشجيع استخدام تطبيقات “@tmar” و “T@swiq” الخاصة بالاستشارة الفلاحية ، وربط الفلاحين بشركاء مصنعي وموزعي الأسمدة وشبكاتهم من البائعين، وعرض المنتوجات مما سيساهم في الدينامية الفلاحية الوطنية للزراعة المستدامة والنجاعة الاقتصادية بالمغرب.

وتقدر المساحات المغروسة بالزيتون بجهة فاس مكناس ب 334 ألف و145 هكتار، منها أكثر من 294 ألف هكتار بور. ويتركز حوالي 40 في المائة منها من هذه المساحة في إقليم تاونات

وحسب معطيات رسمية تحصلت عليها “المحيط الفلاحي”  تعتبر 80 بالمائة من الإنتاج الكلي للزيتون في الجهة مخصص لإنتاج الزيت، و13 في المائة للاستهلاك الشخصي و5,6 في المائة للتعليب.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.