مجلة المحيط الفلاحي

آلية “المثمر” الخاصة بزراعة الزيتون تحط الرحال بإقليم بني ملال..

 

تواصل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)  الرائدة عالميا في تنفيذ التزامها لفائدة الفلاحين المغاربة، بإطلاق المرحلة الثانية من آلية المثمر المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون في إقليم بني ملال.
وتندرج الآلية في إطار استمرار الآليات المتنقلة المنظمة منذ شتنبر 2018، وتأتي للمساهمة في الدينامية الفلاحية عبر الاستراتيجية الوطنية “الجيل الأخضر” من أجل فلاحة مستدامة وصامدة.

إتباع مسار تقني علمي مندمج…

تم إطلاق آلية المثمر المتنقل في 20 دجنبر الجاري في إقليم قلعة السراغنة بهدف نشر الممارسة الفلاحية المحترمة للبيئة، خصوصا التسميد المعقلن المعتمد على مسار تقني علمي مندمج.

تقوم الآلية بتكوين الفلاحين واطلاعهم على مختلف الحلول التقنية مثل تطبيقي “أثمار” و”تسويق”، إضافة إلى ربط الفلاحين بالشركاء المصنعين والموزعين للأسمدة، ونقط بيع البذارات.

استمرت فعاليات آلية المثمر المتنقل على مدى أربع مراحل بهدف مواكبة 1800 فلاح، وتشمل ورشات حول الممارسات الجيدة من تحليل التربة والتسميد المعقلن والأسمدة، وكيفية التعامل مع شجرة الزيتون قبل وخلال الجني.

وتضمنت الآلية، هذه المرة، مستجدات تتمثل في إدراج ورشات تحسيس ومواكبة حول تدبير الموارد المائية التي سهر عليها خبراء جامعة محمد السادس متعددة التقنيات.

من أجل فلاحة مستدامة وصامدة….

وقام السيد  خطيب الهبيل  والي جهة بني ملال خنيفرة  أمس الثلاثاء، مرفوقا برئيس مجلس الجهة ورئيس الغرفة الفلاحية ورئيس المجلس الإقليمي وعدد من المسؤولين الأمنيين والاداريين، بزيارة لملتقى آلية المثمر المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون، الذي ينظمه المكتب الشريف للفوسفاط، بجماعة أولاد مبارك بإقليم بني ملال.

و للاشارة تساهم الية المثمر “OCP” في الدينامية الفلاحية عبر الاستراتيجية الوطنية “الجيل الأخضر” من أجل فلاحة مستدامة وصامدة.

1251 منصة تطبيقية للزيتون…

في إطار تطوير زراعة الزيتون، قامت مبادرة المثمر بإنشاء 4 آلاف و700 منصة تطبيقية للزيتون منذ 2018 موزعة على مختلف المناطق المنتجة للزيتون، سواء البور أو المسقي أو التنقيط.

في المجمل، تم تخصيص 1251 منصة تطبيقية للزيتون خلال الموسم الفلاحي 2022-2023 على المستوى الوطني تشمل 27 إقليما لفائدة 630 فلاحا.

و تساهم المنصات التطبيقية في رفع مردودية الزيتون بنسبة تتراوح ما بين 18 إلى 22 في المائة؛ في حين ارتفع هامش ربح الفلاحين ما بين 28 إلى 34 في المائة.

تحتل زراعة الزيتون في جهة بني ملال خنيفرة أهمية كبيرة، حيث يساهم بنحو 16 في المائة في الإنتاج الوطني من الزيتون، ويساهم بتوفير 3 ملايين يوم عمل في الجهة.وتناهز المساحة المزروعة بالزيتون في الجهة حوالي 120 ألف هكتار، ويصل الإنتاج حوالي 250 ألف طن، برسم الموسم 2019-2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.