موقع ووردبريس عربي آخر

وكالة التنمية الفلاحية تنظم ورشات لتكوين تعاونيات المنتوجات المحلية

0

تنظم وكالة التنمية الفلاحية من 09 الى 14 ماي 2022 بقطب الجودة بمكناس ورشات لتكوين تعاونيات المنتوجات المحلية. وتهم هذه الورشات التي تدخل في إطار البرنامج السادس لتأهيل المجموعات المنتجة للمنتوجات المحلية عدة محاور كتثمين المنتوجات وتدبير الجودة والحكامة الجيدة والتسيير المالي بالإضافة إلى  المحاسبة والتسويق والماركتينغ…. وتستفيد من هذا البرنامج 50 تعاونية من مختلف جهات المملكة.

وضع اكشاك نموذجية لترويج وتسويق منتوجات التعاونية …

وللاشارة فقد قامت وكالة التنمية الفلاحية بمجهود كبير خلال أزمة كوفيد_19، حيت وضعت اكشاك مخصصًة لترويج وتسويق المنتوجات المحلية بجهة أكادير والرباط وغيرها من مدن المملكة . وهو مفهوم جديد أنشأته وكالة التنمية الفلاحية لصالح أكثر من 60 تعاونية منتجة للمنتوجات المحلية لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم خلال هذه الظرفية من تداعيات أزمة كورونا ويحسب نجاح هذه المبادرة للجهود المبذولة من طرف وكالة التنمية الفلاحية  .
هذا الحل حسب وكالة التنمية الفلاحية تمت دراسته وإخراجه للوجود لتعزيز الدعم المقدم للتعاونيات الفلاحية التي تواجه صعوبات في التسويق بعد إلغاء التظاهرات الوطنية (المعارض والمناسبات…إلخ) بسبب جائحة كورونا.
وتهدف وكالة التنمية الفلاحية عبر هذه الاكشاك إلى إعطاء دفعة جديدة للتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي ودعمهم للتغلب على تبعات هذه الفترة الصعبة.
كما أن هذا المفهوم الجديد جاء ليعزز الإجراءات التي تقوم بها وكالة التنمية الفلاحية منذ بداية الوباء من خلال تعزيز وترويج المنتوجات المحلية على مستوى المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة.

منصة رقمية للترويج  المنتوجات المحلية

وللتذكير فقد تم إطلاق أول منصة رقمية بالمغرب لترويج المنتوجات المحلية المغربية، تحت نطاق إلكتروني “terroirdumaroc“.

وتندرج هذه المنصة في إطار برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي تهدف إلى تنمية قطاع المنتوجات المحلية وتحسين ولوجها للأسواق الوطنية والدولية.

كما تعتبر حلقة وصل بين المستهلكين وكذا الفاعلين في هذا القطاع سواء على المستوى الوطني أو الدولي، ومنتجي المنتوجات المحلية المغربية، من تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، والذين لن يدخروا أي جهد لتوفير منتوجات ذات جودة عالية وجميع المعلومات المحيطة بها.

كخطوة أولى، أعلنت وكالة التنمية الفلاحية ، انها ستقدم هذه المنصة أزيد من 680 منتوج محلي تمت بلورته بعناية من طرف 70 مجموعة منتجة للمنتوجات المحلية (تضم أزيد من 5000 منتج، 46 في المائة منهم نساء)، هذا ومن المرتقب أن يصل عدد هؤلاء المنتجين إلى 200 مجموعة عند متم سنة 2022.

*المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.