موقع ووردبريس عربي آخر

وكالة التنمية الفلاحية تستقبل وفدا من كبار ممثلي وزارة الفلاحة بجمهورية ساو تومي وبرينسيبي

0

استضافت وكالة التنمية الفلاحية، يوم الاثنين 31 ماي 2022 وفدا من كبار ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي.

وحسب وكالة التنمية الفلاحية قد مكن هذا الاجتماع بين الطرفين، من تبادل الخبرات في مجال تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي، وتطوير و تسويق المنتوجات المحلية، وكذلك بلورة وتنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية. وفي نهاية هذا الاجتماع، تم الاتفاق بين الجانبان على تعميق آفاق التعاون جنوب-جنوب بين الطرفين.

وللتذكير قام الوفد بجولة دراسية في ربوع المملكة المغربية للتعرف عن قرب  على التجربة المغربية الرائدة في مجال تطوير وتحديث القطاع الفلاحي.

القطاع الزراعي بجمهورية  سان تومي 

تقع جمهورية سان تومي وبرينسيبي التي تتألف من جزيرتين رئيسيتين وأربعة جُزيرات على خط الاستواء في خليج غينيا، على بُعد 350 قبالة الساحل الغربي لأفريقيا.

تُشكِّل صادرات الكاكاو والبن وزيت النخيل حجر الزاوية للاقتصاد على الرغم من ازدياد السياحة. وتجاوز عموماً النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي 4 في المائة منذ عام 2012.

وتُغطي نصف مساحة البلد غابة رئيسية، منها 30 الف هكتار، أي الثلث تقريباً، محمية. والنشاط الغالب في المناطق الأخرى هو الحراجة الزراعية وهي نوع من الزراعة الذي يجعل الأراضي أكثر إنتاجية من خلال استغلالها في زراعة أكثر من محصول في آن واحد أو زراعة بعض الأشجار مع المحاصيل في نفس المنطقة الزراعية ، مما يجعل المزارعين أكثر استفادة من الأراضي الخاصة بهم ،  بينما يُزرع الموز والكاكاو وزيت النخيل عند المستويات الوسطى وتُزرع الفواكه وأشجار فاكهة الخبز في المناطق المرتفعة. وطوِّرت أيضاً نُظم زراعية خاصة لإنتاج المحاصيل البستانية الموجَّهة إلى السوق، والفلفل، والفواكه، وقصب السكر .

#المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.