موقع ووردبريس عربي آخر

بعد لقائه بوزير الفلاحة.. ألبيرت رامدين يطلع على جودة البنيات التحتية لتثمين منتجات الصيد البحري بالداخلة

0

اطلع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، السيد ألبيرت رامدين، امس الخميس، على جودة البنيات التحتية لتثمين منتجات الصيد البحري بالداخلة.

وأبرز السيد رامدين، في تصريح للصحافة  ، في ختام هذه الزيارة، أهمية البنيات التحتية التي تتوفر عليها جهة الداخلة – وادي الذهب، موضحا أن هذه الزيارة تهدف إلى بحث إمكانية إرساء شراكة في قطاع الصيد البحري، من أجل تعزيز العلاقات التجارية في هذا المجال.

كما سلط الدبلوماسي الضوء على الفرص المتاحة في مجال تصدير المنتجات البحرية، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

وأكد، من جهة أخرى، أن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية سورينام في مدينة الداخلة، يمثل مرحلة جديدة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وللتذكير فقد شكلت آفاق تطوير التعاون الثنائي في مجالي الفلاحة والصيد البحري محور مباحثات أجراها يوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون لجمهورية سورينام، ألبرت رمدين.

وأبرز السيد ألبرت رمدين،  عقب هذه المحادثات، تقارب وجهات نظر البلدين للمضي قدما نحو تعزيز التعاون في مجالي الفلاحة والصيد البحري، لا سيما من خلال تبادل التجارب والخبرات.

وقال في هذا الصدد ، “نحن على يقين من أننا سنعمل بشكل مشترك على تطوير خارطة طريق لبرنامج عمل عملي حتى نتمكن من تحقيق نتيجة ملموسة”.

وأعرب عن الأمل في “أن نتمكن، بمجرد وضع خارطة الطريق هاته، من تشجيع القطاع الخاص على الانخراط أيضًا في مجال التنمية الفلاحية”.

من جانبه، أكد السيد صديقي أن المباحثات تمحورت حول سبل تعزيز التعاون والتبادل في قطاعي الفلاحة والصيد البحري، مشيرا إلى أنه تم وضع جدول أعمال للالتقاء بوزير الفلاحة بسورينام.

و أشار وزير الفلاحة  إلى إحداث فرق تقنية للسهر على تفعيل تبادل الزيارات بين المغرب وسورينام، و”المضي قدما نحو تعاون قوي، يساعد على تعزيز التعاون بين رجال الأعمال بالبلدين”.

وافتتحت جمهورية سورينام، الخميس ، قنصلية عامة لها في مدينة  الداخلة بالصحراء المغربية ، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وارتفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 25 قنصلية، تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (13 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).

وكانت جمهورية سورينام قد افتتحت، أمس الأربعاء، سفارة بالرباط، خلال حفل ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، ونظيره من جمهورية سورينام.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.