الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » كونفدرالية الفلاحة تدعو إلى تشجيع اقتصاد الماء في إطار النموذج التنموي الجديد..

كونفدرالية الفلاحة تدعو إلى تشجيع اقتصاد الماء في إطار النموذج التنموي الجديد..

أكد رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، السيد محمد العموري، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة تشجيع اقتصاد الماء وتعبئة الموارد المائية وحمايتها في إطار النموذج التنموي الجديد.

وقال السيد العموري، في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي خصصته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للاستماع لممثلي الكونفدرالية، “إن مقترح الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية يقوم بالأساس على دعم اقتصاد الماء والبحث عن الموارد المائية، وذلك لمحاربة ظاهرة الجفاف التي تستمر في الاستقرار في المملكة”.

وأكد رئيس الكونفدرالية، في هذا الصدد، على أهمية مواصلة الجهود على المستوى الوطني بغية إحداث التجهيزات الأساسية التي تمكن من اقتصاد الماء ووحدات تحلية مياه البحر، وبهدف إعادة النظر في طرق تدبير الموارد المائية وإرساء ثقافة الاستهلاك الرشيد للماء.

من جهة أخرى، أكد السيد العموري على ضرورة اعتماد “نموذج تعاوني فيما يخص استغلال الأراضي الجماعية وكذا الأراضي الخاصة المشتركة لذوي الحقوق”، مبرزا أن النموذج التعاوني الذي تقترحه الكونفدرالية يعد من بين سبل استغلال الأراضي المعمول بها على المستوى الدولي.

وذكر السيد العموري أن ممثلي الكونفدرالية سلطوا الضوء، أيضا، على المشاكل الأساسية التي تواجه القطاع الفلاحي والتنمية القروية، لاسيما مشكل التأطير ومشاكل التجهيزات الجهوية والفوارق الاجتماعية.

وبالإضافة إلى رئيسها، مثّل الكونفدرالية خلال هذا اللقاء، كل من السادة رشيد بنعلي، ويوسف العلوي، ومحمد أبولال، ومولاي محمد الولتيتي، وكمال بنونة، وعمر نجيد، والسيدة خديجة الشجعي.

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي قد أعلنت، يوم 24 دجنبر الماضي، عن قرارها تنظيم جلسات استماع واسع ومنفتح للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك، وذلك بهدف جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *