موقع ووردبريس عربي آخر

عامري: المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس سهرت منذ إنطلاق”المغرب الاخضر” على تكييف نظامها في التكوين والبحث والتطوير ..

0

 

قال سعيد عامري، المدير العام للمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، إن موضوع ندرة المياه وآثارها على الأمن الغذائي، الذي يناقشه المؤتمر، يوجد في صلب استراتيجية مخطط المغرب الأخضر و قد أتاحت تحقيق إنجازات كبيرة من حيث توفير مياه الري واعتماد تقنيات الحفاظ على التربة ، وتكملها   “استراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030” حاليا والتي تهدف إلى تعزيز وتوطيد هذه المكتسبات مع التوجه نحو تطوير نظام زراعي مرن ومستدام من خلال تبني الممارسات الذكية في مواجهة تحديات المناخ ، وإدخال تقنيات جديدة ، ورقمنة الخدمات الزراعية ، وتحسين جودة وقدرة الابتكار.

لافتا إلى أن المغرب وضع، في إطار هذه المخططات والإستراتيجيات الوطنية لقطاع الماء، برنامج وطنيا لاقتصاد مياه الري، من أجل مواجهة تفاقم ندرة الماء.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لطلاب الزراعة الذي انطلقت فعالياته في مقر معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالعاصمة المغربية الرباط.

وأشار السيد عامري أن المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس سهرت، منذ انطلاق مخطط “المغرب الأخضر” ، على تكييف نظامها في التكوين والبحث والتطوير مع التحولات المستجدة التي تعرفها الفلاحة المغربية، من خلال تكوين مهندسين فلاحيين ذوي كفاية وعلى دراية بأولويات القطاع الفلاحي وانتظارات المهنة.

وللتدكير ونيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، رضوان عراش، يوم الاثنين الخامس والعشرون من يوليوز 2022 بالرباط، حفل افتتاح الدورة 65 للمؤتمر الدولي 2022 للرابطة الدولية لطلاب العلوم الزراعية وذات الصلة ، بحضور سفراء وممثلي منظمات دولية وطلاب من حوالي ثلاثين دولة ومهنيين ومسؤولين بوزارة الفلاحة.
في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها باسم السيد الوزير، أشار الكاتب العام لوزارة الفلاحة أن هذا الحدث، الذي يتيح التواصل بين الشباب من مختلف البلدان، سيساهم في توسيع آفاقهم وتعلم ممارسات زراعية جديدة. بفضل هذه المعارف الجديدة، يمكن للشباب أن يكونوا في الطليعة من أجل عالم أفضل ومستدام ومرن. وأكد على دور الشباب في تولي الخلف بين الأجيال وتحسين وضع الفلاحة، وتنمية المعرفة والعلوم ذات الصلة.
كما ذكَّر بإشكالية الإجهاد المائي التي تهدد بشكل متزايد الأمن الغذائي والتغذية في العالم، ومن هنا تأتي الحاجة إلى اتخاذ إجراء عاجل لتحقيق استخدام عادل ومستدام للمياه. كما أشار إلى دور الاستراتيجيات الفلاحية “مخطط المغرب الأخضر” و”الجيل الأخضر 2020-2030″ التي وضعت استدامة النظم الغذائية وأمن وكفاءة الموارد المائية وكذا مرونة النظم البيئية في صلب اهتماماتها.
وتعتبر الرابطة الدولية لطلاب العلوم الزراعية وذات الصلة شبكة عالمية من الشباب الذين يسعون إلى التميز من خلال تبادل الخبرات والمعرفة والأفكار، من خلال اللقاءات والتكوين وتعزيز التعاون، لخلق جيل جديد من قادة الفلاحة، شغوفين ومبتكرين عبر العالم. مع أكثر من 60 عامًا من التواجد، ﻭ تضم الرابطة ما يقرب من 10000 طالب من أكثر من 50 دولة عضو (إفريقيا، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أوروبا، الأمريكتين، آسيا).

عادل العربي: المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.