موقع ووردبريس عربي آخر

زيد السعيد فلاح يشيد بتجربة “المثمر-OCP” ويحصل على نتائج إيجابية في الزرع المباشر

0

أشاد زيد السعيد فلاح ومكثر من منطقة أولاد فنان سماعلة إقليم خريبكة  بتجربته الشخصية  مع طاقم “المثمر OCP” للزرع المباشر أولا  كممارس في المجال الفلاحي، وكذلك مهتم بتطوير و عصرنة الفلاحة ببلادنا  تحقيقا للتنمية الفلاحية المنشودة .

وأوضح في حوار صحفي أجراته معه مجلة “المحيط الفلاحي”  أنه بدأ التنسيق و مواكبة تجارب و ارشادات طاقم “المثمر- OCP” لاسيما احداث منصات تطبيقية فلاحية، و كذا المشاركة في اللقاءات المفتوحة سواء حضوريا أو عن بعد، وهي في الحقيقة يقول زيد فرصة مكنته من تطوير الخبرات و ابتكار الحلول الفعالة و النجاعة في مجال الزرع المباشر هاته التقنية بدأ العمل بها، منذ سنة 2011 حيث كانت أول تجربة له  باعتماد الفوراج.

وبخصوص نتائج هذه السنة بالنسبة للزرع المباشر  في الشعير حصل الفلاح  زيد على  20 قنطار في الهكتار مقارنة بالشاهد الذي اعطى اقل من 7 قنطار في الهكتار …

وأضاف السعد في نفس الحوار أن  طاقم “المثمر OCP”  قدم له  مساعدة كبيرة و دعم الفلاحين عبر فريقه العلمي و التقني من مهندسين و اطر و تقنين ساهموا جميعا في تطوير الفلاحة العصرية في مختلف المناطق بالاقليم ، حيث ان اعتماد تحاليل التربة و كذلك عملية زرع الحبوب المختارة و محاربة الأعشاب الضارة و التواصل المستمر مع فريقهم عبر اللقاءات بالاسواق و كذلك في الاراضي الفلاحية، و أيضا عبر تتبع تطبيق اثمار بالهواتف، كلها وسائل تواصلية جعلت الفلاحين يواكبون المستجدات واخر التجارب من بداية عملية الحرت حتى مرحلة الحصاد والفضل كله يعود لفريق لمبادرة “المثمر -OCP”  يضيف زيد.

وبخصوص المنصات التطبيقية و المدارس الحقلية أكد فلاح منطقة  أولاد فنان سماعلة بإقليم خريبكة السيد السعد زيد أنها ساهمت في تحفيز  فلاحي المنطقة  باعتماد تقنية الزرع المباشر كأفضل تقنية زرع يعتمدها زيد وفلاحي المنطقة في المواسم الفلاحية، كما ساعدهم  تطبيق أثمار في  الإرشاد الفلاحي من جميع النواحي الفلاحية وتتبع احوال الطقس.

ما راكمه الفلاح زيد من تجربتة الميدانية لسنوات طويلة تراكم أزيد من 20 سنة في مجال تطوير الفلاحة و جعلها تواكب التطورات التي يعرفها العالم في ظل الظروف الراهنة و المتغيرات المستمرة، هاته التجربة الطويلة جعلته يطور بشكل مستمر خبراته الميدانية  في القطاع الفلاحي، خصوصا مع  مبادرة “المثمر _OCP” الذي قدم نهضة فلاحية كبيرة..

وللاشارة فقد لقيت تجربة مبادرة برنامج المثمر”OCP” الخاصة بالمدارس الحقلية مند إنطلاقتها تمكين أكبر عدد من الفلاحين الإستفادة من نصائح الخبراء و كذلك تجارب الفلاحين المشاركين في هذه المدارس .

وتهدف المدارس الحقلية إلى تقريب الفلاحين من الممارسات الفلاحية الجيدة المتبعة في المنصات التطبيقية الخاصة بالزرع المباشر من أجل الرفع من المردودية مع المحافظة على الموارد الطبيعية.

ولفتت تقنية الزرع المباشر الأنظار خلال الموسم الماضي والنجاح الكبير الذي حققه فريق المثمر في الزراعة الحافظة ، وذلك بفضل نتائج عمليات الحصاد بالمناطق التي طبقت فيها هذه الطريقة. وأجمع عدد من الفلاحين والخبراء أن هذه الطريقة ستغيــر مـلامح زراعة الحبوب مستقبلا، مـن منطلق مردوديتها الموثوقة، وحفاظها على التربة، وتحملها للتغيرات المناخية.

وللاشارة فقد ساهم برنامج “آلية المثمر”لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” في خفض كبير لتكاليف الإنتاج من خلال تعزيز الاستخدام المعقلن للمدخلات الفلاحية منذ إطلاقه سنة 2018 من عرضه لخدمات متنوعة، تضم حلولاً مبتكرة ومشخصة لدعم استعمال أفضل الممارسات الزراعية من طرف الفلاحين، وخصوصاً الصغار…

وتركز “آلية المثمر” التي عرفت نجاحا كبيرا على استعمال التقنيات الجديدة والحكامة، والتسميد المعقلن كرافعة لتحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين الذين يوفرون المواكبة المجانية للفلاحين.

عادل العربي : المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.