مجلة المحيط الفلاحي

انخفاض ملموس لاثمنة الطماطم بسوق الجملة بجهة سوس ماسة..

 قالت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس ماسة في بلاغ صحفي صادر عنها توصلت “المحيط الفلاحي” بنسخة منه أنه تم تزويد سوق الجملة بإنزكان ب 1436 طن اليوم الخميس 23 من مارس ،  أي بزيادة  200 %، كما تم تزويد سوق الجملة لأولاد تايمة في نفس اليوم ب 700 طن أي بزيادة 150 %   مقارنة مع الكميات المزودة لهدة الاسواق  في اليومين الأخيرين.   كما تم تسجيل انخفاض ملحوظ في سعر الطماطم في سوق الجملة، حيث تم تسجيل 2.33 درهم للكيلو كسعر أدنى ليومه 23-03-2023 في حين لم يتجاوز معدل السعر 4.20 درهم للكيلو أي بانخفاض يتراوح بين 30 و%40 مقارنة مع السعر المسجل في سوق الجملة في اليومين الأخيرين.

وأوضحت المديرية في نفس البلاغ ، انه ابتداء من تاريخ 20 مارس 2023 لوحظ ارتفاع ملموس  في درجات الحرارة (30-33 درجة)، مما أثرا إيجابا على نضج المنتوج والرفع من الإنتاج داخل البيوت المغطاة، الشيء الذي ساهم في رفع العرض من الطماطم، مما أثر  على انخفاض ملحوظ لأسعارها في سوق الجملة.

وفي إطار التنسيق ومواكبة تزويد سوق الجملة بالطماطم، أكدت مديرية الفلاحة انه  ستستمر اللجنة الجهوية في اتخاذ الإجراءات الضرورية المتعلقة بتوازن تموين السوق الداخلي والكميات الموجهة للتصدير بتنسيق تام مع  المهنيين وذلك لضمان تزويد السوق الداخلي كأولوية وتقنين الكميات الموجهة للتصدير و مراعاة للقدرة الشرائية للمواطن. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.