الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » المغرب يوقع بجدة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

المغرب يوقع بجدة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

وقع المغرب، اليوم الخميس بجدة، على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والذي يخوله الانضمام رسميا للمنظمة.

وتم التوقيع على الوثيقة على هامش مباحثات أجراها السيد مصطفى المنصوري، سفير المملكة المغربية لدى المملكة العربية السعودية، ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي، مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي السيد يوسف بن احمد العثيمين.

واستعرض الجانبان بالمناسبة مجالات التعاون بين المنظمة والمملكة المغربية وسبل تعزيزها.

وذكرت المنظمة في بيان أن العثيمين، ثمن دور المغرب الريادي داخل هذه الهيئة، وفي العمل الإسلامي المشترك.

ويمكن للمغرب أن يستفيد من هذه المنظمة، سواء في إطار تمويل مشاريع وبحوث في المجال الفلاحي، أو في مجال إدخال التكنولوجيا وأساليب ونماذج جديدة في هذا المجال.

كما يفتح انضمام المغرب للمنظمة، آفاقا واسعة سواء تعلق الأمر بالعلاقات الثنائية مع دولة المقر، كازاخستان، أو في إطار الاستفادة من الأسواق الواعدة لدول آسيا الوسطى وغيرها من الدول الأعضاء.

يذكر أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، التي يوجد مقرها بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان، هي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تهتم بالتنسيق بين الدول الأعضاء في مجالات الزراعة والتنمية القروية والأمن الغذائي ودعم المشاريع المتعلقة بهذه المجالات.

وتعمل المنظمة على تزويد الدول الأعضاء بالخبرة والمعرفة التقنية بشأن مختلف جوانب الزراعة المستدامة والتنمية القروية والأمن الغذائي والتكنولوجيا الإحيائية، بما في ذلك التصدي لمشاكل التصحر وإزالة الغابات وتآكل التربة والتملح.

كما تسهر على تقييم ورصد حالة الأمن الغذائي في الدول الأعضاء ووضع وتنفيذ سياسات زراعية مشتركة، وتعبئة الموارد المالية والزراعية وإدارتها، وتعزيز الأمن الغذائي في الدول الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *