موقع ووردبريس عربي آخر

الدعوة الى تنويع المشتقات من أجل الرفع من انتاح حليب النوق ( ندوة )

0

العيون : دعا المشاركون في ندوة نظمت ،أمس السبت بالعيون، حول “تكثيف وتثمين حليب الإبل” الى تنويع المشتقات من أجل الرفع من انتاح حليب النوق .

وأوضحوا في هذه الندوة التي نظمتها المديرية الجهوية للفلاحة في اطار المهرجان الدولي (روافد ازوان) أن من شأن تصنيع حليب الإبل وتثمينه المساهمة في تعزيز الانتاج الغذائي على صعيد الجهة .

وبعد أن اكدوا أن التجارب التي أجريت بالمغرب لتصنيع حليب الابل حققت نتائج مشجعة، أبرز المشاركون أن مخطط المغرب الأخضر يشكل اطارا ملائما ومشجعا لتنمية هذا القطاع .

ودعوا بهذه المناسبة الى تنظيم مربي الإبل في اطار تعاونيات او جمعيات والرفع من مستوى وعيهم الصحي ومواكبة المستجدات على مستوى التربية والانتاج.

وتطرق المشاركون في هذه الندوة الى الخصائص الفيزيوكيماوية والمميزات العلاحية والطبية لحليب الإبل والى الاحتياجات الغذائية عند الابل وأنواع الأعلاف الكفيلة بضمان صحة جيدة ومردودية مهمة للإبل.

وأبرز المدير الجهوي للفلاحة السيد الفائق عبد المالك في الكلمة الافتتاحية لهذه الندوة أن تربية الابل بجهة العيونبوحدور الساقية الحمراء ،عرفت خلال العقود الاخيرة تطورا ملحوظا نتيجة عوامل متعددة من بينها مراعي شاسعة تغطي 90 في المائة من الحاجيات الاساسية لقطيع يتجاوز عدده 90 الف راس من الابل ووجود خبرة محلية في هذا المجال وتزايد الطلب على منتوجات الابل على الصعيدين المحلي والوطني،

علاوة المجهودات التي تبذلها المصالح المختصة على مستوى التأطير الصحي وتحسين المراعي ودعم الكسابة بالاعلاف .

واوضح أن هذا القطاع يعاني من مجموعة الاكراهات يتعين رفعها من بينها التدهور المتزايد للمراعي بسبب الجفاف ونمط الانتاج والتربية التقليديين وضعف الاستثمار.

وذكر السيد الفائق بالمخطط الجهوي لتطوير وتنمية قطاع الابل الذي سيتم انجازه ابتداء من السنة المقبلة والذي يرتكز بالأساس على تطوير سلسلتي الحليب واللحوم وانعاش الاستثمار وتثمين منتحات الإبل وتحسين الظروف الصحية للقطيع وتنظيم زيارات ميدانية ومباريات لاختيار أحسن مربي ومنتجي حليب الإبل .

ويبلغ الإنتاج السنوي لحليب النوق على مستوى جهة العيون بوجدور السافية الحمراء، حسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة، حوالي 16 مليون لتر .

ويرتقب في إطار المخطط الأخضر انتاج 84 مليون لتر من حليب النوق في السنة في أفق 2020 ،والرفع من كمية الحليب المبستر من 200 طن سنة 2010 الى 6 الاف طن في أفق سنة 2020 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.