موقع ووردبريس عربي آخر

إسبانيا ستطالب اللجنة الأوروبية بتفاوض جديد حول اتفاق الصيد البحري

0

مدريد : قال وزير الفلاحة والبيئة الاسباني، ميغيل أرياس كانيتي إن الحكومة الإسبانية ستطلب من اللجنة الأوروبية التفاوض حول اتفاق جديد خاص بالصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وأوضح الوزير الإسباني خلال لقاء مع الصحافة أنه سيتقدم بهذا الطلب خلال الاجتماع الذي سيعقده يوم 10 يناير مع المندوبة الأوروبية في الصيد البحري ماريا داماناكي.
ووصف استئناف التعاون بين اسبانيا والمملكة في ميدان الصيد البحري بـ «الأولوية السياسية المطلقة»، مشيرا إلى أن هذا التعاون «ظل يسير بشكل طبيعي وفعال إلى حين صدور قرار البرلمان الأوروبي برفض تمديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي».
ورأى أن المغرب «تحذوه رغبة صادقة في الوصول إلى اتفاق في هذا الميدان»، مذكرا بأن المغرب ليس مسؤولا عن توقف أنشطة 64 سفينة صيد إسبانية بالمياه الإقليمية المغربية.
وأوضح الوزير الإسباني من جهة أخرى أنه سيطلب من اللجنة الأوروبية تعويض الصيادين الإسبان المتضررين من رفض تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ووصف الوضعية التي يعيشها المهنيون الإسبان خاصة في إقليم الأندلس وجزر الكناري جراء هذا القرار بـ «الدراماتيكية».
ويذكر أن البرلمان الأوروبي صادق في شهر دجنبر المنصرم على قرار بعدم تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي مما ترتب عنه – حسب النقابات الاسبانية – فقدان أزيد من ألف منصب شغل مباشر و5 آلاف منصب شغل غير مباشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.