موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش يراقب مشاريع المخطط الأخضر بالحسيمة

1

المحيط الفلاحي :قام وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش٬ أمس الثلاثاء٬ بزيارة ميدانية للاطلاع على مدى تقدم المشاريع الفلاحية التي سبق أن أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري٬ أن المشاريع التي تمت معاينتها بعين المكان تهم تنمية سلاسل الأشجار المثمرة وما يتصل بالتكوين في هذا المجال٬ كما تتوخى النهوض بالقطاع الفلاحي بالإقليم وتحسين مستوى عيش ساكنته القروية٬ وجميعها أهداف تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وأوضح المصدر ذاته أن المشروع الأول٬ الذي من المتوقع أن يخلق أزيد من 150 فرصة عمل قار٬ يتعلق بتنمية زراعة العنب واللوز بالجماعة القروية إمزورن بغلاف مالي يناهز 54,6 مليون درهم٬ ويشمل غرس 200 هكتار بالعنب و1200 هكتار بأشجار اللوز٬ إضافة إلى توزيع 700 خلية نحل و1525 من رؤوس الأغنام والماعز.

وأضاف أن المشروع الثاني يتصل بمركز التكوين المهني الفلاحي٬ الذي استفاد من خدماته خلال الثلاث سنوات الماضية أزيد من 200 متدرب من أبناء فلاحي هذه المنطقة٬ ومن شأنه أن يمد المقاولات الفلاحية بالمنطقة باليد العاملة المؤهلة إلى جانب تيسير إدماج الشباب القروي في عالم الشغل وتمكينه من المعارف والمهارات الضرورية لممارسة الأنشطة الفلاحية المرتبطة بمجالات الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والعطرية وتربية المواشي وتثمين المنتجات المحلية وتربية النحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.