مجلة المحيط الفلاحي

الفاو تطلق مسابقتي الملصقات والفيديو لأطفال وشباب العالم للتوعية بآثار تغير المناخ ومحاربة الجوع بمناسبة اليوم العالمي للغذاء

ضمن جهودها لمكافحة آثار تغير المناخ ومحاربة الجوع، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” عن إطلاق مسابقتين للأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم، بمناسبة اليوم العالمي للغذاء الذي يقام هذا العام تحت شعار “المناخ يتغير، الأغذية والزراعة أيضا”؛ حيث تدور المسابقة الأولى حول تصميم الملصقات، والمسابقة الثانية مخصصة لتصوير مقاطع الفيديو، وترتبط موضوعات المسابقتين بقضايا الأمن الغذائي والذي يعد من أهم القضايا المتعلقة بتغير المناخ.

وتدعو الفاو عبر المسابقة الأولى وهي مسابقة الملصقات، الأطفال والشباب في المرحلة السنية من 5-19 سنة إلى استخدام مخيلتهم وتصميم ملصق يوضح موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام، مع إتاحة الفرصة لهم لاستلهام الرسوم التوضيحية للورينزو تيرانيرا وهم يرون الشخصيات الخيالية المفضلة لديهم تقترح حلولا لتغير المناخ والجوع في عالم ساحر.

أما بالنسبة للمسابقة الثانية وهي مسابقة الفيديو فهي مخصصة للأطفال والشباب من عمر 13-19 سنة، حيث تدعوهم إلى إنتاج فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة يتناول قضية الأمن الغذائي أو تقديم حل بشأن كيفية إطعام عدد السكان المتزايد في ظل مناخ متغير، مع التأكيد أن المسابقة لا تحتاج لأي معدات مهنية؛ إذ يمكن للمشاركين تصوير الفيديو بواسطة هواتفهم الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية.

ويقول مايكل جورج حاج، ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب :”الأجيال القادمة بيدها صنع التغيير ومن حقها المشاركة في الجهود الرامية إلى الحفاظ على موارد كوكب الأرض ومواجهة آثار تغير المناخ ومحاربة الجوع بما يضمن لهم وللأجيال التي تأتي من بعدهم استدامة هذه الموارد، وهذا لن يتحقق إلا عبر العديد من حملات التوعية والأنشطة المتنوعة التي تدمج هذه الأجيال في هذه الجهود وتمكينهم من صنع التغيير بأيديهم حفاظاً على الأرض وعلى مواردها”.

وأضاف:” تغير المناخ يؤثر على كوكبنا ويغير عالمنا وهو يسبب المزيد من الكوارث الطبيعية والمشاكل البيئية التي تجعل من الصعب علينا زراعة المحاصيل الغذائية. وزراعة المحاصيل الغذائية هي جزء من المشكلة أيضا، نظرا إلى أننا نسلك سبلا مختصرة تضر بكوكبنا لإنتاج ما نحتاج إليه من أجل البقاء. ومن أجل إطعام عدد متزايد من السكان، من المتوقع أن يصل إلى 9.6 مليار نسمة بحلول عام 2050، علينا أن نتعلم كيف نزرع ما نحتاج إليه بطريقة لا تستمر في تدمير الكوكب”.

والجدير بالذكر أن المشاركة في المسابقتين مجانية، مع فتح الباب للمشاركة حتى يوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2016.

الشروط:

بالنسبة لمسابقة الملصقات فإنه تم تقسيم المسابقة إلى ثلاث فئات: 5 إلى 8 سنوات، 9 إلى 12 سنة، و13 إلى 19 سنة، ولا يسمح إلا بتقديم مشاركة واحدة للشخص الواحد. والمشاركات المتعددة من نفس الشخص ستؤدي إلى إبعادها، كما أن مشاركات الملصقات يمكن أن ترسم، أو تلون، أو تخطط باستخدام أقلام الحبر، وأقلام الرصاص، وأقلام التلوين أو الفحم، أو استخدام التلوين الزيتي، أو الأكريليك، أو التلوين المائي، بالإضافة إلى الوسائل المختلطة. ويسمح أيضا بالأعمال الفنية الرقمية. ولا يسمح بأي صور.

ويجب أن تكون جميع الأعمال الفنية أصلية ولا تتضمن صورا فوتوغرافية للمتسابق أو أي معلومات شخصية أخرى، ويُشجع جميع المشاركين على القراءة عن موضوع يوم الأغذية العالمي. وقد يرغب الأطفال الصغار في التعلم بصحبة أحد الوالدين أو مدرس.

أما بالنسبة لمسابقة الفيديو فيجب ألا يتجاوز طول الفيديو دقيقة واحدة.، ويجب أن يعكس كل شريط فيديو مشارك موضوع يوم الأغذية العالمي 2016: “المناخ يتغير، الأغذية والزراعة أيضا”. ولن يتم النظر في المشاركات التي لا تمت بصلة إلى موضوع يوم الأغذية العالمي 2016.

وللتعرف على مزيد من الشروط يرجى زيارة الرابط التالي

http://www.fao.org/world-food-day/2016/contest/ar/#c437667

الفائزون

سيتم اختيار ثلاثة فائزين من كل فئة عمرية من قبل لجنة التحكيم في مسابقة الملصقات. وفي مسابقة الفيديو سيتم اختيار فائزين اثنين من بين المشاركين المرشحين، أحدهما استنادا إلى عدد مرات مشاهدة الفيديو والإعجاب به على اليوتيوب (YouTube)، والثاني تقرره لجنة التحكيم بناء على ملاءمته مع موضوع يوم الأغذية العالمي، وتميزه من الناحية الجمالية والتقنية، وموضوعه، وقدرته الروائية.

وسيتم الإعلان عن النتائج على موقع يوم الأغذية العالمي وعلى الوسائط الاجتماعية لمنظمة الأغذية والزراعة خلال الاحتفال الرسمي بيوم الأغذية العالمي في روما يوم 14 أكتوبر2016. كما سيتم الترويج للفائزين من قبل مكاتب المنظمة في جميع أنحاء العالم، والذين سيظهرون في معرض في مقر المنظمة في روما خلال أسبوع الأغذية العالمي الذي سينظم خلال الفترة من 10-16 أكتوبر 2016.

المحيط الفلاحي :الفاو

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.