مجلة المحيط الفلاحي

الفاو تدعو مجموعة السبع إلى التحرك العاجل للحد من سوء التغذية في العالم

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا في كلمة أمام وزراء الصحة في دول مجموعة السبع اليوم على الضرورة الملحة لإجراء تحوّل في النظم الغذائية لضمان حصول الجميع على تغذية صحية وجيدة.

وأكد غرازيانو دا سيلفا على أن نقص التغذية المزمن في ارتفاع لأول مرة منذ عقد و يرجع ذلك إلى حد كبير إلي الصراع وتغير المناخ، فيما يعاني أكثر من ملياري شخص من شكل أو أكثر من أشكال نقص المغذيات الدقيقة. كما أن نحو 1.9 مليار بالغ يعانون من زيادة الوزن، منهم 600 مليون يعانون من البدانة.
وأضاف دا سيلفا: “يعاني شخص من بين كل ثلاثة أشخاص في العالم من شكل واحد على الأقل من أشكال سوء التغذية، سواء كان الجوع أو النقص في المغذيات الدقيقة أو الوزن الزائد والبدانة. وإذا لم نتخذ إجراءات عاجلة وفعالة فإن أكثر من نصف سكان الأرض سيعانون من شكل واحد على الأقل من أشكال سوء التغذية بحلول العام 2030. وعلينا جميعاً أن نضمن حصول كل إنسان على وجه هذا الكوكب على غذاء آمن وكاف ومغذي”.

وشكّل اجتماع ميلانو المرة الأولى التي تتم فيها دعوة الفاو للتحدث أمام وزراء الصحة في دول مجموعة السبع التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وقال غرازيانو دا سيلفا في كلمته في الاجتماع: “إجراء التحول في النظم الغذائية لتعزيز التغذية الصحية يعني القيام بالأعمال اللازمة في كل حلقة من حلقات السلسلة الغذائية، من المزرعة وحتى مائدة الطعام”.

وأشار المدير العام للفاو إلى الأثر الذي يتركه التحضّر على انتاج واستهلاك الطعام، مشيراً إلى التحوّل الجاري نحو غذاء يتكون بشكل أكبر من أطعمة معالجة وداعياً إلى تشجيع المستهلكين على شراء المزيد من الأغذية الطازجة والاعتماد بشكل أقل على المنتجات المعلبة والمجمدة. وقال إنه “من حسن الحظ أن الكثير من المدن في العالم تدرك بشكل متزايد أهمية تشجيع الأسواق المحلية والترويج للمنتجات المحلية الطازجة”.

وأطلع المدير العام للفاو وزراء الصحة في مجموعة السبع على الجهود المشتركة التي تبذلها الفاو ومنظمة الصحة العالمية في إطار منهج “صحة واحدة” لمكافحة الخطر المتزايد لانتقال الأمراض الحيوانية إلى الانسان، كمرض انفلونزا الطيور ومرض إيبولا، وكذلك على ظهور مقاومة الميكروبات للأدوية.

وقد طورت الفاو خطة عمل خمسية لمواجهة مقاومة الميكروبات للأدوية في قطاع الأغذية والزراعة من خلال تعزيز عملية استكشاف ومراقبة وتنظيم وإدارة استخدام مضادات الميكروبات في الانتاج الحيواني ومصايد الأسماك والمحاصيل.

وقال المدير العام للفاو “إن ضمان سلامة الأغذية هو أمر ضروري جداً في عالم أصبحت فيه سلسلة الامداد الغذائية عالمية”، مشيراً إلى الحوادث المتعلقة بسلامة الغذاء في هذا الزمن قد يكون لها “آثار سلبية عالمية ليس فقط على الصحة العامة وإنما أيضاً على التجارة والأقتصاد”.

المحيط الفلاحي: الفاو 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.