مجلة المحيط الفلاحي

القنيطرة تحتضن يوم إخباري لبحث إمكانية استيراد سلالتين ألمانيتين من الأبقار

شارك خبراء مغاربة وألمان، اليوم الخميس بالقنيطرة في تنشيط يوم إخباري لفائدة مهنيي قطاع تربية الأبقار بالمغرب، من أجل التوعية بمميزات سلالات  الابقار الألمانية، خاصة ” فليكفييه”و “بروانفييه”، وبحث إمكانيات استيرادها، وقد نظم  اليوم الاخباري السفارة الألمانية  بالرباط  بشراكة مع المركز الاستشاري المغربي الألماني للفلاحة حول موضوع سلالات الابقار الألمانية، ويهدف اللقاء حسب الجهة المنظمة  إلى إطلاع مهنيي قطاع تربية الأبقار على السلالات الألمانية، ومؤهلاتها وكيفية استغلال مميزاتها من أجل إنتاج أفضل.

الاستاذ محمد الطاهر سرايري بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أكد في كلمة له أن اللقاء يندرج في إطار التعاون مع المركز الاستشاري الفلاحي المغربي الألماني الهادف إلى تفعيل دورات تكوينية تخصص للتفكير بشأن إمكانية استيراد سلالات البقر التي بإمكانها التأقلم مع حاجيات السوق المغربية، مسجلا أن غالبية إنتاج الحليب بالمغرب يتأتى من وحدات إنتاج صغيرة الحجم تضم أقل من خمسة أبقار كما أن نقص الكفاءة التقنية للمربين لا يمكن من إنتاج كميات كبيرة من الحليب.

كما أكد السيد كلاوس غولدنيك مدير المركز الاستشاري الفلاحي المغربي الألماني،، في تصريح  صحافي له على هامش اليوم الاخباري  ، أن اللقاء يروم تمكين المربين والفدراليات البيمهنية والفاعلين في قطاع تربية الأبقار من تطوير وتعزيز القدرات التقنية بغية توفير محيط ملائم لتربية سلالتي « فليكفييه » و »براونفييه ».

وأبرز أن هاته  التظاهرة تشكل ملتقى للتبادل بشأن تربية البقر إجمالا، علما أن صحة الماشية تنعكس بشكل مباشر على قيمتها الاقتصادية، مسجلا أن المركز يسعى، من خلال هذا المشروع، إلى دعم جهود المزارعين المغاربة لتمكينهم من تحسين شروط إنتاج الحليب وتشاطر الاهتمام مع الشركاء المغاربة لجعل حماية المستهلكين في صلب التعاون.

و ذكر المسؤول أن المركز يعمل منذ خمس سنوات بسيدي سليمان، من خلال تأمين دورات تكوينية لفائدة الفلاحين من أجل تمكينهم من الدعم في مجال تربية البقر، مما يساهم في تحسين الإنتاجية، خاصة من خلال إدماج سلالات جيدة.

من جهته، أبرز المسؤول الدولي بجمعية « برون » في ألمانيا (تجمع مربي سلالتي البقر الألمانية المعنية)، كريستوف بوش، أنه تتم تربية سلالتي “فليكفييه” و “براونفييه ” في جنوب ألمانيا، المنطقة التي تتسم بمناخ قاس يتطلب قدرة على التأقلم.

و للاشارة فقد شكل اليوم الإخباري، الذي يروم حسب المنظمين، تحسين متوسط إنتاجية الأبقار سنويا بالمملكة المغربية ، من خلال إدماج سلالات ذات جودة تتلاءم مع حاجيات الفلاحة المغربية، مناسبة لتقديم شريطين أنجزهما المركز الاستشاري الفلاحي المغربي الألماني مؤخرا بدعم من وزارة الفلاحة الألمانية، حول أحسن طرق إنتاج الحليب.

المحيط الفلاحي : رياض وحتيتا 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.