مجلة المحيط الفلاحي

الجمعية المغربية للزراعة الحافظة تنظم بمكناس ندوة دولية تحث شعار”أسس إعتماد الزراعة الحافظة”

من أجل التعريف وزيادة الوعي بمكتسبات الزراعة الحافظة على المستوى الدولي ووضعهما رهن إشارة الفلاحين المغاربة .

تنظم الجمعية المغربية للزراعة الحافظة بشراكة مع المركز المغربي الألماني للاستشارة الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس مكناس النسخة الاولى للندوة الدولية حول الزراعة الحافظة ،وذلك يوم الخميس 14 شتنبر 2017 بقاعة المحاضرات قطب الجودة الغذائية بمكناس .

وينظم هذا اللقاء تحت شعار  “أسس إعتماد الزراعة الحافظة “من أجل إخبار الفاعلين على المستوى الوطني (فلاحين، أصحاب القرار، مؤسسات التنمية الفلاحية ..) حول تجارب دول نجحت في إعتماد نظام الزراعة الحافظة كقاعدة للإنتاج الزراعي ،خبراء مغاربة ودوليون سيؤتتون هذا اللقاء من خلال تدخلات وعروض علمية .

سيشكل هذا الحدث كذلك فرصة سانحة لرسم الخطوط العريضة للاستراتجية المستقبلية لدعم الزراعة الحافظة بالمغرب . 

مفهوم الزراعة الحافظة 

يعتبر  مفهوم الزراعة الحافظة كمفهوم لنموذج الزراعة الذكية مناخيا و قد أطلق خلال مؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ في نيويورك (2014)، بهدف معالجة مسألة الأمن الغذائي وتحديات تغيرات المناخ في الوقت نفسه، وعلى هذا الأساس تساعد هذه الزراعة على ترجمة أهداف التنمية إلى أعمال، لفترة ما بعد 2015 المتعلقة بالزراعة والتنمية.

وتفيد الدراسات بأن تطبيق نظام الزراعة الحافظة يعمل على احتجاز كمياتٍ كبيرة من الكربون في التربة، بما يمكنه ، على الخصوص ، من المحافظة على الموارد الطبيعية المتجددة (المياه والتربة) بطريقةٍ مستدامة، مع مراعاة زيادة حجم الإنتاج الزراعي لتأمين الاحتياجات الغذائية المتزايدة، دون أن يؤدي ذلك إلى تدهور النظم البيئية الزراعية.

وتستند هذه الزراعة التي تعد من النظم البيئية الزراعية الصديقة للبيئة، إلى تعزيز العمليات البيولوجية الطبيعية فوق سطح التربة وتحتها، وتخفيض معدلات استعمال مدخلات الإنتاج الزراعي الخارجية (الأسمدة المعدنية والمبيدات) إلى الحد الأدنى، مما يضمن المحافظة على إنتاجية الأرض والمحصول، والحد من تلوث التربة، والمياه السطحية والجوفية.

وينسجم تطبيق هذا النظام الزراعي مع الاتفاقيات الدولية للأمم المتحدة (اتفاقية التغيرات المناخية، اتفاقية التنوع الحيوي الدولية، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر)، ومعاهدات دولية مختلفة متعلقة بالمياه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.