مجلة المحيط الفلاحي

صادرات الطماطم المغربية تجد طريقها إلى موائد الروس وتزيح منافستها االتركية

إرتفعت صادرات المغرب من الطماطم إلى روسيا بحوالي ثلاث مرات ،حسب معطيات صادرة عن الاتحاد الوطني الروسي  للفواكه والخضر ،وإستفاد المغرب من إغلاق سوق الطماطم في روسيا أمام تركيا ،بعدما فرضت موسكو القيد على إستيراد الخضروات بمختلف أشكالها ،وكانت تركيا تصدر حوالي 40 بالمائة من الطماطم لديها إلى روسيا ،ووصلت خسائر تركيا إلى 2 مليار دولار أمريكي تقريبا ،كما تفرض الدول الاروبية والولايات المتحدة الامريكية عقوبات على روسيا .

مما دفع السلطات الروسية بدورها إلى فرض عقوبات أدت إلى تغيير مصادر واردات الخضر والفواكه التي تستورد روسيا نصف حاجيتها من الخارج .

وقد سبق للسيد فاليري فوربيوف، سفير  روسيا بالمغرب أثناء زيارته لأكادير، أكد أن العلاقات المغربية الروسية كانت تاريخيا ايجابية وازدادت في الآونة الأخيرة، بفضل الزيارة الملكية لروسيا ونجاح المفاوضات بين القائدين، جلالة الملك محمد السادس والرئيس بوتين، وتوجت بتوقيع 16 اتفاقية لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات كالزراعة والثقافة والسياسة والصيد.

وسجل فوربيوف نجاح تنفيذ هذه الاتفاقيات في اقل من أربعة أشهر، حيث ارتفعت صادرات الفلاحة المغربية إلى روسيا ب 30 في المائة وبلغت قيمتها 200 مليون دولار، وأصبح المغرب الدولة الأولى في تصدير الطماطم إلى روسيا، بعدما كانت تحتل هذه المرتبة تركيا، وأصبح الطماطم المغربية على موائد الروس. 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.