مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يفتتح المعرض الدولي للتمور بأرفود بحضور 15 دولة

افتتح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، المعرض الدولي للتمور بمدينة أرفود، صباح اليوم الخميس، بحضور وزير البيئة القطري، وعدد من المسؤولين المغاربة والأجانب، وسط مشاركة 220 عارضا من 15 دولة عبر العالم.

وقام أخنوش رفقة الوزير القطري، بجولة على أروقة المعرض للاطلاع على المنتوجات المحلية من التمور وطريقة زراعتها وإنتاجها وبيعها، كما قام بزيارة أقطاب الجهات المشاركة في المعرض والتعاونيات المحلية والأروقة الدولية.

وزير الفلاحة السيد أخنوش  أوضح في تصريح للصحافة، أن المعرض أصبح له إشعاع دولي، مشيرا إلى أن المغرب أنتج خلال هذا العام 112 ألف طن من التمور، معتبرا أن هذا الحجم جيد رغم قلة التساقطات بالمنطقة وعدد دخول أشجار النخيل التي زرعت مؤخرا ضمن حصيلة الإنتاج.

وأضاف الوزير أن الاستثمار في هذا المجال يسير إلى الأمام سواء في القطاع الخاص أو من طرف الدولة، لافتا إلى أن الدولة تمنح النخيل للفلاحين الصغار لغرسها بجميع المناطق بهدف تكثيف الواحات، إضافة إلى الاستثمار الخاص المنتظم بعدد من المناطق والذي يسير إلى الأمام، حسب قوله.

وأضاف أن مليون و800 ألف نخلة غُرست خلال الموسم، مؤكدا ان وزارته ستكون عند وعدها الذي قدمته للملك عبر برنامج غرس 3 ملايين نخلة في أفق 2020.

وتابع قوله: “حتى مختبراتنا تعطي للبلد من 350 ألف إلى 400 ألف شتلة، مع تصديرها للدول الأجنبية، بعدما لم يكن يتجاوز 20 ألف في البداية، وهذا يدل على أن هناك إقبالا ناجحا على سلسلة الإنتاج التي لها علاقة مجالية مع منطقة الواحات، والدولة تقوم بمجهوداتها لتشجيع الاستثمار”.

المعرض المنظم ما بين 26 و29 أكتوبر الجاري، تحت موضوع “تثمين التمور: قيمة مضافة لاقتصاد الواحات”، يتوقع القائمون عليه حضور أزيد من 75000 زائر، حيث يقام على مساحة 40000 متر مربع، منها 10000 متر مربع خصصت للأروقة.

وقد قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الأربعاء 25 أكتوبر، بزيارة ميدانية إلى ضيعة السنوسية النموذجية، للاطلاع على مشروع قيد الإنشاء للزراعة العصرية لأشجار النخيل بجهة الراشيدية

ويدخل مشروع السنوسية في إطار رؤية « المغرب الأخضر »، الهادف إلى عصرنة القطاع، بهدف الاستجابة لمتطلبات السوق الوطنية والعالمية، سواء من ناحية الكمّ أو الجودة، وذلك بقيمة استثمارية تبلغ 30 مليون درهم

ويقع مشروع السنوسية على بعد 61 كيلومترا من الراشيدية، على مساحة 150 هكتارا، بينها 133 مزروعة بأشجار النخيل يتم ريّها بنظام التقطير. وقد تم زرع 15430 شتلة، بينها 11.000 من نوع « المجهول »، والبقية عبارة عن أنواع « بوفكوس »، « نجدة » وذكر النخل

وقد اطلع أخنوش، خلال هذه الزيارة، على تقدم الأشغال بالمشروع، إضافة إلى دراسة تطوير محور مسكي-بوذنيب، كما اطلع على وضعية الفرشة المائية بالمنطقة

يذكر أن المنطقة عرفت تشييد عدد من المنابع المائية على غرار سد « كدوسة » بمحور « بوذنيب »، الذي سيساعد على تنشيط الدينامية الزراعية بالمنطقة، مع الحفاظ على الفرشة المائية ضمانا للأمن الغذائي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.