مجلة المحيط الفلاحي

أخنوش :”لا يمكن ضم صندوق التنمية القروية إلى صندوق التأهيل الاجتماعي”

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، “إنه لا يمكن ضم صندوق التنمية القروية إلى صندوق التأهيل الاجتماعي، وذلك لأن مجالات اشتغال الصندوقين مختلفة، وأيضا لأن صندوق التأهيل الاجتماعي أحدث لفائدة الجهات ، وبالتالي يمكنه الاشتغال في المجال القروي وأيضا الحضري، ولا يمكنه أن يستوعب صندوق التنمية القروية”.

وأضاف أخنوش، بعد زوال اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، أثناء عرض توصيات اللجنة البرلمانية، المتعلقة بتقييم وتدبير صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أثناء رده على توصية للجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، تقضي بتوحيد الوعاء المالي لتمويل العمليات المرتبطة بالتنمية القروية، وتجميع كل الاعتمادات المتوفرة في إطار واحد، وهو صندوق التأهيل الاجتماعي. ” أن صندوق التأهيل الاجتماعي، أنشئ لفترة محدودة لا تتجاوز 12 سنة، وبالتالي لا يمكن ربطه بصندوق آخر، لم يحدد له أي أجل”.

يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات كان قد أعد تقريرا حول “تقييم تدبير صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية” للفترة ما بين 2005 و2015، أوصى من خلاله بـالسعي إلى جعل الصندوق آلية مالية ترقى لتمويل التنمية القروية، بالإضافة إلى تحديد المسؤوليات التعاقدية واحترام الالتزامات بين المتدخلين.

وأوضح التقرير أن تعدد المتدخلين يساهم في تعطيل وتيرة الإنجاز، مسجلا في هذا الصدد، ارتفاع عدد الآمرين بالصرف المساعدين الذين بلغ عددهم 178 شخصا خلال 2016، منهم 65 تابعا لوزارة الفلاحة، و18 تابعا للوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.