مجلة المحيط الفلاحي

تربية الدواجن .. بعثة من المهنيين الإيفواريين تستفيد من دورة تكوينية بالدار البيضاء

يستقبل قطب تربية الدواجن ، بالمركز التقني البيمهني لتنمية السلاسل الحيوانية الواقع بعين جمعة بالدار البيضاء، ابتداء من أمس الأربعاء( 17 ماي )، بعثة تتكون من عدد من مربي الدواجن من الكوت ديفوار، من أجل الاستفادة من دورة تكوينية تركز على طرق وتقنيات تربية الدواجن.

وذكر قطب الدواجن ، الذي تشرف عليه الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، في بلاغ له أن هذه الدورة التكوينية تعد أيضا فرصة للوقوف على آخر التطورات التي يعرفها قطاع تربية الدواجن ، من خلال دروس نظرية وتطبيقية يشرف عليها أساتذة وخبراء في المجال ، يضعون خبرتهم وزادهم المعرفي في سبيل ذلك.

وأضاف أن هذا التكوين يعد كذلك مناسبة للوقوف على ما يعرفه قطاع الدواجن بالمغرب من تطورات، جعلته نموذجا يحتذى من جانب مختلف الدول الإفريقية، التي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الميدان .

وحسب القطب ، فإنه ينتظر أن تحل بالمركز التقني البيمهني لتنمية السلاسل الحيوانية ، خلال الأيام القادمة ، بعثات أخرى من مالي، وغينيا، والكامرون وغيرها، مع الإشارة إلى أن بعثة من السينغال استفادت من دورة تكوينية مماثلة خلال شهر مارس الماضي.

وتندرج هذه التكوينات في إطار تعزيز روابط الأخوة التي تجمع المغرب بأشقائه الأفارقة، وذلك بالنظر لطبيعة انتمائه إلى القارة السمراء، وتماشيا مع استراتيجية المغرب في الانفتاح على الدول الإفريقية، وتقاسمه معهم خبرته في مختلف المجالات .

يذكر أن المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني ، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي سنة 2015، والذي شيد على مساحة إجمالية قدرها 66 ألف و 200 متر مربع، يشتمل على 3 أقطاب مخصصة على التوالي ، للفدرالية البيمهنية المغربية للحليب، والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، إلى جانب مركز تقني للتكوين الفلاحي، يتضمن قاعة للندوات، وقاعات للتكوين، ومكتبة، ومطعما .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.