مجلة المحيط الفلاحي

السفير الامريكي بالرباط “آلية التمويل التشاركي “الكراود فاندينغ” التي بمقدورها أن تكون أداة ناجعة لتعزيز روح المبادرة لدى المقاولين الشباب.”

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت إل. بوش مساء  أمس  الاثنين بالدار البيضاء أن تطوير المقاولات الناشئة بالمغرب، وتسريع وتيرة نموها، رهين بتفعيل أشكال جديدة للتمويل المالي.

وأضاف السيد بوش، في كلمة له خلال افتتاح أشغال لقاء نظم بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية حول ” إحداث وتمويل ونمو المقاولات الناشئة بالأسواق الصاعدة”، إن أهمية هذا الصنف من المقاولات ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية بالمغرب، يفرض بالضرورة التفكير في آليات وميكانيزمات مبتكرة، لإيجاد صيغ جديدة لتمويل تلك المقاولات إضافة إلى الأشكال القائمة حاليا، والمتمثلة أساسا في التمويلات البنكية.

وقال السيد بوش أنه لتفعيل السياسات الحكومية المتبعة في هذا المجال وأجرأتها، لابد من اتخاذ تدابير عملية في هذا الباب، ومنها اللجوء إلى آليات محفزة على الابتكار وريادة الأعمال، ومنها آلية التمويل التشاركي “الكراود فاندينغ” التي بمقدورها أن تكون أداة ناجعة لتعزيز روح المبادرة لدى المقاولين الشباب.

وأوضح الدبلوماسي الامريكي أن اعتماد المغرب لهذه الآلية مستقبلا سيمكن المقاولين المغاربة الشباب من تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم، معربا عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم الدعم لهم ومواكبتهم على هذا المستوى، وتمكينهم من الاستفادة من خبرة وتجربة الفاعلين الأمريكيين الذين نجحوا في حياتهم العملية بفضل هذه الآلية التمويلية.

وتجدر الإشارة إلى أن “الكراود فاندينغ” هي آلية لتمويل مشاريع خلق مقاولات تستخدم شبكة الانترنيت كقناة لربط حاملي المشاريع مع الأشخاص الراغبين في الاستثمار في هذه المشاريع.

وأبرز أن هناك مجموعة من الإكراهات المالية التي تحول دون استمرارية المقاولات الناشئة واستقرارها، مجملا إياها في الخوف من الفشل، وغياب الدعم والتوجيه، والنقص في الولوج إلى التمويل، مجددا التأكيد على استعداد السفارة الأمريكية بالمغرب لىمرافقة المقاولين الشباب، والتزامها بمساعدة المغرب من أجل تسريع وتيرة الاستثمارات وترسيخ ثقافة روح المقاولة وابتكار تمويلات جديدة لدعم هؤلاء الشباب.

وعرف  اللقاء، الذي نظمته مؤسسة (ستارتاب يولايف)، الفاعلة في مجال المنظومات المقاولاتية المغربية بتعاون مع الممثل الخاص للجالية المسلمة بالولايات المتحدة الأمريكية والشعبة الاقتصادية بالسفارة الأمريكية بالمغرب، مشاركة مجموعة من الفاعلين من القطاعين العام والخاص ومقاولين شباب ، حيث تمت مناقشة سبل تنمية ثقافة الاستثمار عبر اعتماد ممارسات عالمية فضلى على مستوى التمويل المالي، ومحاذير الاستثمار، وورشات عمل لوضع تصورات تخص تطوير منظومات اقتصادية ومقاولاتية تؤطر عمل المقاولات الناشئة بالمغرب.

المحيط الفلاحي:عادل العربي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.