مجلة المحيط الفلاحي

اقليم الحوز: مشاكل الفلاحة والهجرة الى المدينة

إن المشاكل التي تعرفها الفلاحة بالحوز تزيد من تفاقم ظاهرة الهجرة نحو المدينة بحتا عن العمل حيث تستقطب مدينة مراكش أزيد من 15 في المائة من المهاجرين من جميع القرى المجاورة لها، يشكلون يدا عاملة بالقطاع الصناعي والسياحي والصناعة التقليدية. ومنهم من يحترف ما يسمى البطالة المقنعة، كماسحي الأحدية .وعمال الأوراش .والباعة المتجولين.
فرغم التطور الدي شهده القطاع الفلاحي بمنطقة الحوز، فهو مازال يعاني من عدة معيقات، كسوء صيانة المنشئات المائية وضعف التجهيزات المرتبطة بالسقي. كما تعاني الأراضي الفلاحية من ملوحة التربة،وهو ما يؤدي إلى تدهور مردوديتها. كما أن النمو الديمغرافي السريع أدى إلى استنزاف الفرشة المائية التحتية. ويمكن جرد أهم معيقات النشاط الفلاحي كالتالي:
.1.وجود نظام سقوي تقليدي، يحول دون عصرنة القطاع الفلاحي .
.2.توسع عمراني يقلص المساحات الزراعية ويستزف الثرواث المائية.
.3.عشوائية تدبير الموارد المائية تشكل عائقا للاستغلال العقلاني لهذه المادة الحيوية.
.4.ضعف وثيرة التطور التقني وأثره على مردودية الأراضي الفلاحية.
.5.استغلال المجال بشكل مفرط وتوسع العمران على حساب الاراضي الصالحة للزراعة والغابات.
.6. النشاط الرعوي العشوائي مما يؤدي إلى تدهور التربة وتفاقم ظاهرة التصحر.
وتتسم المنطقة بمناخ شبه جاف يعيق التطور وتنمية الإنتاج الفلاحي، حيت تعرف المنطقة امطارا ظعيفة وغير منتظمة حيث لا يتعدى معدل التساقطات السنوي 240 ملم في حين يبلغ المعدل السنوي للحرارة 20 درجة. ويصل معدل الحرارة العليا خلال شهر يوليوز الى 37 درجة، في حين يبلغ معدل الحرارة الدنيا خلال شهر يناير 4 درجات. كما تشهد المنطقة تبخرا مرتفعا يصل الى 230 ملم سنويا ورطوبة جوية ضعيفة تتراوح ما بين 40 في المائة صيفا و70 في المائة شتاء.

أحمد بوراس

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.