مجلة المحيط الفلاحي

افتتاح الدورة 19 لمعرض الدواجن بالدار البيضاء

افتتح اليوم الخميس، بالمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض، التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء، معرض “دواجن 2016” في نسخته التاسعة عشر.
ويعد هذا المعرض، الذي تنظمه الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب ما بين 24 و26 نونبر الجاري، تظاهرة سنوية مهمة لقطاع الدواجن، وفرصة ليتعرف الزوار على آخر التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها القطاع.
وأوضح السيد محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذه التظاهرة يترجم نجاح المخطط الأخضر في تطوير قطاع الدواجن.
وأبرز أن قطاع الدواجن استفاد سنة 2009 من أول عقد برنامج متجدد بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن يغطي الفترة ما بين 2011-2020 باستثمار إجمالي بلغ 76ر3 مليار درهم.
وأشار إلى أن العقد البرنامج يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي للبلاد بخصوص البروتين من أصل حيواني، وتأهيل قطاع الدواجن، وتوجيه الاستثمارات نحو تحديث وحدات تربية الدواجن، ووضع آليات تقييم وتثمين منتجات الدواجن، وتأهيل وحدات الذبح، ووحدات التعبئة والتحويل والاستهلاك، وتطوير التربية البديلة للدواجن، وتشجيع تصدير منتوجات الدواجن.

img_8303
وأضاف أنه بفضل الجهود التي تبذلها الدولة ومهنيو القطاع، عرف قطاع الدواجن تطورا مهما في مجال تغطية نسبة الاحتياجات وارتفاع الإنتاج. كما عرف إنتاج لحوم الدجاج والديك الرومي ارتفاعا منذ سنة 2015 بمعدل سنوي بلغ 2ر4 في المائة و 7ر8 في المائة على التوالي.
وسجلت نسبة النمو بالنسبة لبيض الاستهلاك وأعلاف الدواجن 4ر8 في المائة و 6ر8 في المائة على التوالي. كما أن المملكة تمكنت من تغطية احتياجاتها الاستهلاكية من اللحوم البيضاء والبيض.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.