مجلة المحيط الفلاحي

ازيلال : الجوع يهدد سكان عدد من دواوير زركان بزاوية احنصال بسبب الثلوج

الجوع يهدد سكان عدد من الدواوير بمنطقة زركان جماعة زاوية احنصال اقليم ازيلال بسبب الثلوج.. إذ لا يزال المئات من سكان دواوير ايت ويسعدن – ايت خبوز- ايت عبد السلام – ايت قبيب محاصرين بسبب الثلوج التي تساقطت منذ اسبوعين على هذه المناطق الجبلية ؛ ومصادر من المنطقة قالت إن الثلوج قطعت الطريق غير المعبدة التي تصلهم بمركز جماعة زاوية احنصال وبمصدر تسوقهم بمركز تيلمي التابع لعمالة تنغير والذي يبعد ب 8 ساعات عن هذه المنطقة وهو المركز القريب لتسوق الساكنة وقضاء ماربها .
سكان هذه الدواويريعيشون في عزلة عن محيطهم الخارجي بسبب انقطاع الطرق المؤدية للدواوير، نتيجة التساقط الكثيف للثلوج، وهو ما يخلق مشاكل للسكان المحليين، سواء في توفير قوتهم اليومي أو الذهاب إلى المؤسسات الصحية أو التنقل لقضاء أغراضهم المختلفة.
يقول سعيد اوحتوس ، وهو أحد سكان دوار “ايت ويسعدن” بزركان جماعة زاوية احنصال اقليم ازيلال ، “نحن محاصرون.. وجميع السكان فوجئوا بتساقط الثلوج واستمرارها لاسابيع ، وأغلبهم لم يكن قد اتخذ احتياطاته، ولم يجلب المؤونة أو حطب التدفئة..”، مضيفا أنه “في حالة ما إذا استمر الأمر هكذا، لا قدّر الله، فقد تحدث كارثة إنسانية”.
وزاد المتحدث ذاته في سرده لمعاناة الساكنة جراء هذا الجو القاسي: “الطرق نحو مداشرنا ودواويرنا مقطوعة، كما أن العديد من الأكواخ والأسر توجد في حالة عزلة، ولا نستطيع الوصول إليها”
وقال المتحدث ذاته إن “الدولة تولي اهتماما بالطرق المعبدة، ولا تلتفت إلى المعابر المؤدية إلى الدواوير، وهو ما جعل السكان لم يتوصلوا بعد بالمساعدات التي رصدت لهم بسبب استحالة وصولهم الى مكان توزيع هذه المساعدات مضيفا ان نزلات البرد الحادة تؤرق صحة السكان بهذه المناطق في ظل العزلة وبعد مراكز الاستشفاء .

المحيط الفلاحي: عبد العزيز المولوع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.